الأربعاء 1 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 23 فبراير.. ميلاد حسام مهيب ووفاة هنري بركات وثريا فخري

هنري بركات

تحقيقات23-2-2024 | 00:05

يوافق اليوم 23 فبراير، ذكرى ميلاد حسام مهيب، رائد الرسوم المتحركة والخدع السينمائية والإعلانات في مصر، وذكرى وفاة شيخ المخرجين هنري بركات، وذكرى وفاة الفنانة القديرة ثريا فخري.

 

ميلاد حسام مهيب

في مثل هذا اليوم عام 1930 – ميلاد حسام مهيب، رائد الرسوم المتحركة والخدع السينمائية والإعلانات في مصر، وشكل مع أخيه الفنان علي مهيب رائد الرسوم المتحركة في الوطن العربي، ما اشتهر باسم الأخوين مهيب في عالم الرسوم المتحركة والإعلان لمدة تزيد عن 35 عامًا حتى نهاية الثمانينيات.

 

وفاة ثريا فخري

في مثل هذا اليوم عام 1966 – وفاة الفنانة ثريا فخري والتي بدأت مسيرتها الفنية في عام 1939، في فيلم «العزيمة»، وانضممت إلى فرقة الفنان «علي الكسار» لتستكمل مشوارها الفني من خلال العديد من الفرق المسرحية، ووصل رصيدها الفني إلى ما يقرب من 32 مسرحية، وقدمت عددًا من الأفلام السينمائية منها بين «الأطلال، أم رتيبة وشباب اليوم»، وتوفيت عن عمر يناهز 52 عامًا.

 

وفاة الملك سعود بن عبد العزيز

في مثل هذا اليوم عام 1969 - الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، ثاني ملوك المملكة العربية السعودية، والحاكم الخامس عشر من أسرة آل سعود. خلال الفترة من 9 نوفمبر 1953 إلى 2 نوفمبر 1964، وهو الملك الوحيد من ملوك السعودية الذي انتهى حكمه بالعزل من قبل أفراد العائلة المالكة وليس بالوفاة.

 

ميلاد حلا شيحة

في مثل هذا اليوم عام 1979 – ميلاد الفنانة حلا شيحة، حيث بدأت مشوارها الفني من خلال فيلم «ليه خلتني أحبك»، وهو أول افلامها، ثم بعد ذلك «السلم والثعبان»، ثم «اللمبي» الذي حقق نجاحا كبيرا، وأعلنت اعتزالها الفن وارتدت النقاب، ثم عادت للفن بعد خلع الحجاب، وقدمت عدة أعمال بعد انقطاع عنه دام 12 عامًا، منها مسلسل «زلزال» و«خيانة عهد».

 

قوات التحالف تدخل العراق في حرب الخليج الثانية

في مثل هذا اليوم عام 1991 - قوات التحالف تدخل العراق مؤذنة ببداية المعارك البرية في حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت، حيث كانت تلك المرحلة تعرف باسم عملية عاصفة الصحراء للمرحلة من 17 يناير إلى 28 فبراير 1991، هي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق، بعد أن منح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تفويضًا بذلك لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي.

 

وفاة هنري بركات

في مثل هذا اليوم عام 1997 – وفاة المخرج هنري بركات، والذي كان من كبار المخرجين المصريين، ولد في مصر من أصل لبناني، ومن أكثر المخرجين إنتاجًا للأعمال السينمائية، ولقب بشيخ المخرجين، خلال مشوار امتد لأكثر من نصف قرن كامل، و قدم «بركات» عددًا هائلًا من الأفلام، يعد العديد منها علامات في السينما المصرية ومن كلاسيكياتها، فقدم عشرة أفلام مع فريد الأطرش، وثلاثة أفلام لعبد الحليم حافظ، وثلاثة أفلام لليلى مراد، كان للعملاقة الراحلة فاتن حمامة التي مثلت معه 18 فيلمًا، بعضها من أهم الأفلام في السينما المصرية، يُذكر منها «دعاء الكروان»، «الحرام»، «الخيط الرفيع»، وتوفي عن عمر يناهز 82 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa