الأحد 12 مايو 2024

واشنطن تعلن فرض عقوبات على 500 كيان داعم لموسكو بسبب وفاة معارض روسي

وزارة الخزانة الأمريكية

عرب وعالم23-2-2024 | 10:17

دار الهلال

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على روسيا الجمعة تستهدف أكثر من 500 كيان مرتبط "بداعميها وآلتها الحربية".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة إنها ستكون أكبر حزمة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ، مؤكدة أن العقوبات ستتخذها كل من وزارتي الخزانة والخارجية.

وكان البيت الأبيض قد أشار في وقت سابق الخميس إلى أنه سيتم الإعلان عن عقوبات "كبيرة" ضد روسيا الجمعة، ردا على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني، وكذلك مع حلول ذكرى مرور عامين على العملية الروسية في أوكرانيا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن الخميس أنه سيفرض عقوبات على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لمسؤوليته عن وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وقال بايدن إن نافالني كان رجلا يتمتع بشجاعة لا تصدق، وأضاف: "سنعلن عن عقوبات ضد بوتين، المسؤول عن وفاته".

وكانت دول في الاتحاد الأوروبي، قد دعت، إلى فرض مزيد من العقوبات ضد روسيا في أعقاب وفاة نافالني في أحد السجون الروسية، وبالتزامن مع الذكرى الثانية لبداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وكانت دائرة السجون الفيدرالية الروسية قد أعلنت قبل أيام، وفاة نافالني، بعد تعرضه لوعكة صحية، مؤكدة أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الوفاة، فيما حملت حكومات ومنظمات غربية موسكو مسؤولية وفاة المعارض الروسي، حيث كان يقضي عقوبة لمدة 19 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air