الجمعة 3 مايو 2024

روسيا تعمل على تصنيع حاسوب عملاق في ساراتوف

حاسوب

عرب وعالم23-2-2024 | 13:53

دار الهلال

أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أن روسيا بصدد تطوير أكبر حاسوب عملاق في البلاد، وذلك على أساس معالج البيانات التابع لمصرف "سبيربنك" في مدينة ساراتوف.

ولفت فولودين في منشور على صفحته الرسمية على منصة "تلغرام" إلى أنه يعد أحد المشاريع المهمة للغاية، الذي سيتم تنفيذه في بالاكوفو (مقاطعة ساراتوف)، حيث سيتم إنشاء كمبيوتر فائق السرعة، وهو الأكبر في روسيا.

من جهتها، ذكرت الحكومة الإقليمية في ساراتوف أنه تم عقد اتفاق بينها وبين مصرف "سبيربنك" وشركة "روسيتي" في ديسمبر 2020 لإنشاء أكبر مركز بيانات مصرفي في روسيا بالقرب من بالاكوفو، حيث من المخطط تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل.

وأشارت الحكومة أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأخيرة في الربع الأول من عام 2027، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للوحدات التكنولوجية 62.4 ألف متر مربع.

كما من المتوقع أن يستوعب مركز البيانات ما لا يقل عن 3 آلاف رف من معدات الحوسبة أي نحو 120 ألف سيرفير (مخدم) ويصل استهلاك الطاقة الأقصى لمركز البيانات إلى 82 ميغاوات.

ووفقا للحكومة الإقليمية، فإن تكلفة بناء مركز البيانات ستكون نحو 30 مليار روبل.

وأطلق رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، خلال جولته الداخلية ضمن البلاد وتحديدا إلى منطقة ساراتوف في سبتمبر 2021، عملية بناء مركز بيانات "سبيربنك".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa