الأحد 28 ابريل 2024

مجلة «حواء» تستكمل حملتها وداعًا للزيادة السكانية بالتعاون مع هيئة الاستعلامات

الزيادة السكانية

أخبار23-2-2024 | 15:43

دار الهلال

استكملت مجلة "حواء"  برئاسة الكاتبة الصحفية سمر الدسوقي حملتها "وداعا للزيادة السكانية..أسرتك الصغيرة سر سعادتك" والتي تنظمها بالتعاون مع قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور أحمد يحيي، في إطار الدور المجتمعي والداعم للوطن ومسيرة التنمية في الجمهورية الجديدة، حيث كانت ثاني محطات الحملة مدينة السلام بعد أن انطلقت في أولى محطاتها من عزبة خير الله "اسطبل عنتر".

وتحدثت الكاتبة الصحفية سمر الدسوقي رئيس تحرير مجلة حواء إلى الحضور من الفتيات و النساء حول الآثار السلبية لزيادة الإنجاب على المرأة من النواحي الصحية، وكذلك فيما يتعلق بتنشئة الأبناء وعدم القدرة على توفير فرص التعليم المناسبة لهم بما يساعد في إعدادهم بشكل جيد لتحمل المسئولية في المستقبل، وانخفاض الدخل الاقتصادي للأسر والعائد من المشروعات القومية العملاقة نتيجة لزيادة الإنجاب ومدى تهديد ذلك لما تبذله الدولة من جهود تنموية.

يأتي ذلك بجانب انخفاض قدرة الشباب على العطاء والمشاركة في عملية التنمية مع وجود أكثر من طفلين أو ثلاثة داخل الأسرة الواحدة.

من جانبها، تناولت الدكتورة هالة يسري مقرر مناوب لجنة المرأة الريفية بالمجلس القومي للمرأة وأستاذ علم الاجتماع، الأسباب المؤدية لزيادة الإنجاب كزواج الصغيرات وتعدد الإنجاب والأمية وغيرها، وأدارت حوارا مفتوحا مع الحاضرات حول المشكلات التي قد تنشأ بين الزوجين جراء كثرة الإنجاب بما يهدد استقرار الأسرة ويزيد من نسب الطلاق والانفصال.

وأكدت أن زيادة الإنجاب تؤدي لزيادة الانفصال وتمزق الأسرة وبالتالي عدم تنشئة الأبناء بشكل صحيح، بجانب الآثار السلبية لزيادة الإنجاب على صحة المرأة وأيضا الأطفال.

وبدورها، تناولت الدكتورة شيماء إسماعيل استشاري التنمية البشرية، في حديثها، الآثار السلبية النفسية التي تعود على المرأة والأبناء جراء كثرة الإنجاب وكيف قد يؤدى هذا لإصابتها بالعديد من الأعراض والأمراض النفسية التي تحول دون أدائها لدورها كأم بشكل صحيح، وطلبت من الحاضرات أن يتوجهن بالنصح والإرشاد لجيرانهن وأصدقائهن لتنظيم الأسرة حفاظا على استمرار واستقرار حياتهن الأسرية دون أدنى مشكلات.

كان قد حضر اللقاء محمد أبو  الحسن مدير عام إعلام القاهرة بالهيئة العامة للاستعلامات والإعلامي شحاتة عبدالملاك مساعد مدير عام إعلام القاهرة بالهيئة،  والإعلامية ولاء علام مدير مجمع إعلام السلام بالهيئة، حيث أكدوا على الاهتمام بدعم كافة الجهود الرامية لمواجهة الزيادة السكانية من خلال ما تطلقه من حملات،  وكذلك عدد من الشخصيات العامة وأعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية والإدارة التعليمية بالسلام والتضامن الاجتماعي بالسلام.

يذكر أن حملة مجلة حواء بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات "وداعا للزيادة السكانية..أسرتك الصغيرة سر سعادتك" تقام بالمحافظات والمدن التالية: القاهرة  ومدينة السلام وطنطا وشبين الكوم.

Dr.Randa
Dr.Radwa