الأحد 28 ابريل 2024

للوالدين.. 7 نصائح للتعامل مع إدمان المراهقين لمنصات السوشيال ميديا

إدمان الهاتف

سيدتي24-2-2024 | 01:02

منة الله القاضي

مع انتشار منصات التواصل الاجتماعي، أصبح إدمان المراهقين لهذه المنصات ظاهرة مقلقة للكثير من الوالدين.

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم نصائح للتعامل مع إدمان ابنك المراهق لمنصات السوشيال ميديا، وفقاً لما نشر على موقع"momjunction"

- تحدثي عن وسائل التواصل الاجتماعي:

 تحدثي إلى أبنائك المراهقين حول الآثار الضارة للاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، قومي بمساعدتهم على تطوير الوعي بأن صور وسائل التواصل الاجتماعي ليست واقعية دائمًا، وأنه لا ينبغي لهم تكوين صور نمطية أو معتقدات أو آراء بناءً على ما يرونه على الشاشة فقط. وأرشديهم إلى التحدث مع الأشخاص من حولهم والتعلم من تجاربهم.

- ضعي حدودًا واضحة:

إن المراهقين الذين يقضون أكثر من ساعتين على وسائل التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضة للتعرض لمشاكل الصحة العقلية من أولئك الذين يستخدمونها لمدة أقل، لذا حددي وقتاً زمنيًا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومراقبة حسابات ابنك المراهق للتأكد من أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضمن الحدود المسموح بها.

- التزمي  بروتين وقت النوم الخالي من الأجهزة:

 شجعي ابنك المراهق على إتباع روتين وقت النوم، وذلك بتجنب استخدام الوسائط الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، اطلبي منه إبقاء هاتفه المحمولة وأجهزته اللوحية خارج غرفة النوم والانغماس في أنشطة الاسترخاء، مثل قراءة كتاب، لضمان نومه بسلام.

- كوني مثالاً يحتذي به:

إذا بقيتي متعلقة بمعرفة الوسائط الاجتماعية الخاص بكِ أثناء تناول الطعام أو التحدث مع الآخرين، فمن المرجح أن يتبعك أبناءك، لذا استخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بمسؤولية وقومي بتنظيم نفسك لتكوني نموذجًا للسلوك المرغوب فيه. بالإضافة إلى ذلك.

- الحفاظ على التوازن:

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي له إيجابيات وسلبيات. يجب على الآباء تدريب أبنائهم المراهقين على تحقيق التوازن الصحيح واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لاكتساب فوائدها وتجنب العواقب السلبية. نظرًا لأن المراهقين لديهم قدرة محدودة على التنظيم الذاتي،  فإن المراقبة والتوجيه المستمر للوالدين أمر لا بد منه لضمان حفاظ المراهقين على نهج متوازن في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

- قومي بإيقاف تشغيل الإشعارات:

تؤدي الأصوات المستمرة أو النوافذ المنبثقة للإشعارات إلى تحفيز نظام المكافأة في الدماغ، مما يجعل من الصعب مقاومة الرغبة في فحص الهاتف، لذا عليكِ بإيقاف تشغيل الإشعارات التلقائية على هاتف ابنتك المراهقة، أو اطلبي منها وضع هاتفها على الوضع الصامت أثناء القيام بأشياء مهمة، مثل تناول وجبات الطعام، أو أداء الواجبات المنزلية، أو الدراسة، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إلغاء تثبيت تطبيقات الوسائط الاجتماعية غير الضرورية من هواتفهم ومطالبتهم باستخدام الوسائط الاجتماعية فقط على جهاز كمبيوتر.

- تشجيع المحادثات وجهاً لوجه:

شجعي أبناءك على التخطيط لقضاء يوم بالخارج مع الأصدقاء وإتباع روتين التخلص من السموم الرقمية قدر الإمكان. ويمكنك اصطحابهم إلى حدث ممتع أو حفلة، ما يساعدهم على مقابلة أشخاص من نفس أعمارهم واهتماماتهم وتكوين صداقات جديدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa