الخميس 16 مايو 2024

خبيرة الشئون الأفريقية توضح أهمية القمة المصرية الإريترية

الدكتورة هبة البشبيشي

تحقيقات24-2-2024 | 16:59

محمود غانم

أكدت الدكتورة هبة البشبيشي، خبيرة الشئون الأفريقية، على أهمية القمة التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بنظيره الإريتري بقصر الاتحادية.

وأشارت في تصريح خاص لبوابة -دار الهلال- أن ذلك يأتي ضمن خطوت تسيير فيها مصر "بشكل جيد" في العمق الأفريقي، مستدلة على ذلك بزيارة الرئيس الصومالي إلى القاهرة منذ أيام.

وأوضحت خبيرة الشئون الأفريقية، أن مصر باتت اليوم تتعامل بصوره فيها بناء للمستقبل وبرؤية أبعد من الحاضر، بحيث أننا نستطيع القول أننا ننتهج سياسة محاصرة أثيوبيا، وذلك من خلال دول الجوار، بالإضافة إلى أننا نحاول التأثير على صنع القرار بمنطقة القرن الأفريقي.

وأضافت أننا نحاول بناء توجه مختلف لدى شعوب منطقة شرق أفريقيا بخصوص القضايا المصرية بما في ذلك قضية سد النهضة وما يتعلق بها، مشيرة إلى أن مصر تحتاج دعم لهذه القضايا من دول شرق أفريقيا إلى جانب الدول التي تتمتع بعلاقة قوية مع أثيوبيا.

وأردفت البشبيشي، هذا التصرف ليس جديد على السياسة المصرية، ولكن قد انحسر خلال الفترة الماضية، ولكن بتوجهات التي يسلكها الرئيس عبدالفتاح السيسي، جعلت له عمق كبير في أفريقيا.

وتابعت:" أي تحرك مصري في منطقة القرن الأفريقي هو لصالحنا، لأن تلك المنطقة متصلة بقوة بـ إثيوبيا" مضيفة خصوصًا أن علاقة الرئيس الإريتري قوية بالحكومة الإثيوبية، إذ شاركت معها في حربها على "تيجراي" وبالتالي لها تأثير كبير على رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وأعقبت:"إذا كنا سنسلك هذا النهج، فهذا نهج سليم جدًا، وذلك عن طريق مشاركة أكثر من طرف أفريقي في الأزمة، بحيث تؤثر على القرار الأثيوبي الذي يضرب بالمصالح المصرية عرض الحائط"، متابعة أعتقد أن ذلك تصرف جيد من الدولة المصرية.