الأربعاء 1 مايو 2024

الفلبين تتهم خفر السواحل الصيني بمحاولة اعتراض سفينة تنقل إمدادات إلى الصيادين

سفن

عرب وعالم25-2-2024 | 13:18

دار الهلال

 اتهمت الفلبين خفر السواحل الصيني، بمحاولة اعتراض سفينة فلبينية تنقل إمدادات إلى الصيادين، وهو الحادث الثاني من نوعه الذي يقع خلال إسبوعين بالقرب من منطقة الشعاب المرجانية المتنازع عليها.

وقال خفر السواحل الفلبيني - حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا"، اليوم /الأحد/ - إن السفينة "بي آر بي داتو سانداي" كانت تزود الصيادين بالوقود بالقرب من "سكاربورو شول" عندما تعرضت لمضايقات من قبل سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني وثلاث سفن صينية أخرى في 22 فبراير الجاري.

وأضاف خفر السواحل - في تقرير صادر عن الحادث - أن ثلاث من السفن الصينية الأربع اقتربت إلى مسافة 100 متر من مقدمة السفينة "بي آر بي داتو سانداي"، مشيرا إلى أنه كان هناك أيضا محاولات للتشويش على أجهزة الإرسال والاستقبال.

يشار إلى أنه كان قد تم نشر السفينة الفلبينية "بي أر بي تيريزا ماجبانوا" في أوائل فبراير الجاري للقيام بدوريات في المياه المحيطة ب"سكاربورو شول" وهي منطقة صيد غنية في بحر الصين الجنوبي بالإضافة إلى ضمان سلامة الصيادين الفلبينيين في المنطقة.

وتقع "سكاربورو شول" على بعد 240 كيلومترا غرب جزيرة "لوزون" الرئيسية في الفلبين وعلى بعد نحو 900 كيلومتر من أقرب كتلة برية صينية كبيرة في "هاينان".

Dr.Randa
Dr.Radwa