الإثنين 29 ابريل 2024

قائد القوات الأوكرانية يعلن الانتقال إلى وضع الدفاع ثم يتراجع عن تصريحه

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم25-2-2024 | 14:50

دار الهلال

 أعلن قائد القوات الأوكرانية ألكسندر سيرسكي عن الانتقال إلى الدفاع المناور والموضعي بسبب الوضع الصعب في منطقة القتال، لكنه قام بعد ذلك بتغيير نص التصريح على قناته في /تيلجرام/.

وكتب الجنرال سيرسكي :"الوضع معقد في العديد من الاتجاهات الميدانية، ويتطلب مراقبة مستمرة... قمنا بتحليل الوضع الحالي بالتفصيل وناقشنا الخطوات اللازمة، ولا سيما استخدام إمكانات المناورة والدفاع الموضعي".

لكن بعد مرور بعض الوقت، قام قائد القوات الأوكرانية بتغيير النص وشطب الكلمات المتعلقة بالدفاع المناورة والتمركز وفي النص المنقح الجديد وصف سيرسكي، حماية القوات من الطائرات بدون طيار ومن الهجمات بالقنابل الجوية الموجهة وكذلك تعزيز قطاعات معينة من الجبهة، بالخطوة البالغة الأهمية.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، أن السلطات الأوكرانية وضعت خطة عسكرية للعام الحالي، لكنه لم يقدم أي تفاصيل محددة. وقال عمروف :"يقول الجميع إن نتائجنا تتحدث بشكل أفضل عن أفعالنا. نحن نبذل كل ما هو ممكن ومستحيل لتحقيق اختراق - خطة 2024 موجودة بالفعل. نحن لا نتحدث عنها علنا. إنها خطة قوية وضخمة، وهي ليس فقط تمنح الأمل بل وستعطي النتائج في عام 2024. لذلك، نحن نعمل مع جميع مكونات قوات الأمن والدفاع لتحقيق الهدف".

وأشار كذلك إلى أن وزارة الدفاع الأوكرانية، تقوم مع المؤسسات الأخرى، بتنسيق بناء التحصينات. وكان الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكي قد أعلن أمس /السبت/ - في مقابلة مع شبكة /فوكس نيوز/ - أن أوكرانيا تعد العدة لتنفيذ هجوم مضاد جديد، ووعد بـ "مفاجآت" لروسيا.

من جانبها، كتبت صحيفة /نيويورك تايمز/ - نقلا عن إحاطات إعلامية بمشاركة القائد الأعلى لقوات الناتو في أوروبا، كافولي - أن أوكرانيا، في أفضل حالاتها، ستكون قادرة على القيام بمحاولة جديدة لـ هجوم مضاد ليس قبل عام 2025.

Dr.Randa
Dr.Radwa