الأحد 28 ابريل 2024

«صبحي» و«الشريف» يشهدان مؤتمر الإعلان عن استضافة مصر للأولمبياد الدولى للمعلوماتية

لقطة من الفعاليات

ملاعب الهلال25-2-2024 | 17:48

لطفي السقعان

شهد عصر اليوم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وبحضور محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبنجامين بيرتن رئيس الأولمبياد الدولى للمعلوماتية "IOI" وقائع مؤتمر الإعلان عن تفاصيل الأولمبياد الدولي للمعلوماتية السادس والثلاثون والذي عقد بمقر الأكاديمية البحرية بأبو قير بمحافظة الإسكندرية.

وتستضيف مصر الأولمبياد في الفترة من الأول حتى الثامن من سبتمبر المقبل 2024. وتقدم الدكتور اشرف صبحي بالشكر الى الدكتور إسماعيل عبد الغفار على دعوته الكريمة للمشاركة فى هذا الحدث بالإضافة الى التطور الكبير للأكاديمية التى حدثت فى عهده بالإضافة الى مساهمة الأكاديمية فى دعم الأبطال المصريين من الرياضيين.

 كما توجه بالشكر الى محافظ الإسكندرية عروس البحر المتوسط والتى تعد اقدم المحافظات المصرية على هذه المشاركة فى هذه الاحتفالية الكبيرة مضيفا الى انه تظل محافظة الإسكندرية اجمل واقدم مدينة تاريخية على مستوي العالم والتى يتم دائما الاهتمام بتطويرها وتجميلها.

وأضاف صبحي أن اختيار "IOI" لتنظيم مصر للأولمبياد للمرة الثانية دليل على مكانة وثقة العالم الكبيرة فى مصر.

وأوضح وزير الشباب انه لدينا العديد من البرامج فى الوزارة التى نهتم بها بالنشء والشباب فى المرحلة السنية قبل الجامعية ، كما نمتلك الرؤية المستقبلية الكاملة لهذا الجيل والذي يعبر عن قدره مصر الكبيرة فى تأهيل النشء والشباب.

واختتم الدكتور أشرف صبحي حديثه بأنه سوف يوفر كل الدعم لهذا الأولمبياد والذي يعد من اهم المنافسات على مستوي العالم، كما حث وزير الشباب والرياضة الدكتور اشرف صبحي الشباب المصري على تحقيقهم للقب الأولمبياد والتى تحرص مصر دائما وابدا فى دعم شبابها وحثهم على تحقيق الفوز واعتلاء منصات التتويج فى جميع المجالات التى يخوضون منافستها.

وبكلمته أوضح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن هذا الجيل الحالى الشباب هو جيل مختلف ورائع ويتميز عن الأجيال السابقة في انهم يمتلكون الحلول العقلية والذكية التى أتاح لها العلم ليكون اكثر ابتكارا وهو ما تحتاجه مصر من شبابها نحو تحقيق مستقبل ومكانه افضل لبلدنا العظيمة مصر، مضيفا محافظ الإسكندرية أن العقول المصرية والشباب المصري ليس له مثيل فى العالم وان كل ما نحتاجه هو تنمية وإتاحة الفرصة لهم لان مستقبل مصر بشبابها.

وفى حديث مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور احمد زايد والذي اكد على اعتزازه بتواجد مكتبة الإسكندرية كشريك أساسي فى أولمبياد المختص بالمعلوماتية، موضحا أن مجتمع المعرفة ومجال الابتكار اصبح اكثر قوة وتفوقا فى كثير من مجالات الحياة، حيث اصبح التنافس فى جميع دول العالم على النطاق العقلي والرقمي . وتقدم الدكتور اسماعيل عبد الغفار بالشكر على دعم وحضور وزير الشباب والرياضة لهذا الأولمبياد.

وأشار الى اعتزاز الأكاديمية بان يتم تنظيم الأولمبياد مواكبا لاحتفال الأكاديمية بمرور "٥٢" عام على تأسيسها والتى تأسست سنة ١٩٧٢.

كما توجه بالشكر الى محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف على دعمه للأكاديمية على مدار السنوات الماضية.

واكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا أن نظرا لأهمية مصر ودورها فى المعلومات والتى كان مردودها فى تنظيم مصر للاولمبياد للمرة الثانية والتى تعكس أهمية ومكانة الدولة المصرية.

وبكلمته بنجامين بيرتن رئيس الأولمبياد الدولى للمعلوماتية "IOI" والذي بدأ حديثه بالتقدم بالتهنئة للحضور بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك كما عبر عن سعادته عن تواجده بمصر البلد المضيف للأولمبياد الهام مؤكدا على ثقته الكبيرة فى قدره مصر البلد ذات التاريخ العظيم والعريق بتنظيم لهذا الحدث للمرة الثانية فى تاريخ الأولمبياد والذي يعبر عن قوة مصر التنظيمية الكبيرة.

ويعتبر الأولمبياد الدولى للمعلوماتية هو مسابقة دولية تقام سنوياً فى علوم الحاسب لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية ويقام الأولمبياد رقم "٣٦" لهذا العام برعاية كلا من وزارة الشباب والرياضة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة الى مكتبة الإسكندرية.

وانطلق أول أولمبياد دولي للمعلوماتية في بلغاريا عام 1989.

 وتتبلور فكرة الأولمبياد المعلوماتي في مشاركة كل دولة بفريق من اربع طلاب حيث يتباري كل طالب بمفرده من الفريق فى مسابقات رياضية ومسائل خوارزمية واكثر طالب يحصل على أعلى الدرجات يتوج بميدالية لدولته. وتأتي أهمية الأولمبياد فى انه أقدم  أولمبياد علوم عالمي.

ويشارك فى هذا الأولمبياد ١٠٠ دولة و٤٠٠ طالب من مختلف دول العالم.

Dr.Randa
Dr.Radwa