الثلاثاء 30 ابريل 2024

تطورات العدوان على غزة| المستشفيات بلا وقود.. والمزيد من الخسائر في صفوف إسرائيل

العدوان على غزة

تحقيقات25-2-2024 | 22:20

محمود غانم

في حين تحتدم المعارك شمال وجنوب قطاع غزة بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، تتوالى التصريحات المحلية والدولية التي تؤكد تفاقم الأوضاع في القطاع لاسيما في الشمال، حيث الإنهيار التام للمنظومة الصحية والمجاعة جراء شح الماء والطعام.

 العدوان على غزة

في اليوم الـ142 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 7 مجازر راح ضحيتها 86 شهيد، إلى جانب إصابة 131 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 29.692 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 69.879 بجراح مختلفة.

من جهتها، قالت وزارة الصحة بغزة، إن الوضع الصحي في شمال غزة "كارثي للغاية" ولايمكن وصفه، مشيرة إلى أن مستشفيات غزة وشمالها بلا وقود.

وأوضحت الوزارة، أن مستشفى "المعمداني" بلا وقود منذ عشرة أيام ومستشفى الحلو الدولي بلاوقود أيضاً، لافتة إلى أن ثلاجات الأودية بلا كهرباء مما يهدد باتلاف كميات كبيرة من الأدوية الحساسة.

وأفادت بأن مرضى الغسيل الكلوي والعناية المكثفة مهددون بالموت نتيجة عدم توفر وقود للموالدت وسيارات الإسعاف والأدوية.

بدوره، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 19 نوعاً من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

فيما أشارت وكالة الأونروا، إلى أن آخر مرة تمكنت فيها من إيصال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة كانت في 23 يناير الماضي، متابعة "دعواتنا لإرسال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة تم رفضها ولقيت آذانا صماء". وأضافت أن من الممكن تجنب المجاعة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية.

في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو:"لا أعلم إن كنا سنتوصل لاتفاق بشأن الرهائن وإذا تنازلت حماس عن مطالبها غير الواقعية فسيكون هناك اتفاق".

وأضاف نتنياهو أنه بعد بدء العملية في رفح "ستنتهي عمليتنا في قطاع غزة في غضون أسابيع قليلة"، إلا أنه "إذا توصلنا لاتفاق بشأن الرهائن فإن العملية في رفح ستتأخر قليلاً وإذا لم نصل لاتفاق فسنتحرك في رفح".

التطورات ميدانية

ميدانياً، تواصلت المعارك الضارية التي تخوضها المقاومة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في شمال القطاع وجنوبه، وأفادت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت تمركز لجنود الاحتلال بقذائف الهاون في محيط بوابة أبو أبسل شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة، مشيرة إلى قنص جندي إسرائيلي جنوب حي الزيتون بمدينة غزة.

من الناحية الأخرى، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهاء عملياته العسكرية في مستشفى ناصر بخان يونس، جنوب قطاع غزة.

وباكراً، أعلن جيش الاحتلال، مقتل جنديين وإصابة 3 بينهم ضابط في معارك جنوبي قطاع غزة، مضيفاً أن أحد الجنديين الذين قتلا أمس في معارك جنوبي القطاع من لواء جفعاتي، وهو أحد ألوية النخبة التابعة له.

وفي وقت لاحق، ذكر أن أحد جنوده الأسرى لدى حركة حماس في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، قد تأكدت وفاته.

فيما أفاد مستشفى "سوروكا" بالنقب جنوب إسرائيل بأنه استقبل 10 إصابات من الجيش الإسرائيلي بينهم 4 في حالة خطيرة جراء المعارك في غزة.

Dr.Randa
Dr.Radwa