الخميس 18 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 26 فبراير.. ميلاد العالم أحمد زويل ونهاية الغزو العراقي للكويت

أحمد زويل

تحقيقات26-2-2024 | 00:06

يوافق اليوم 26 فبراير، ذكرى إعلان نهاية الغزو العراقي للكويت كما تحل اليوم ذكرى ميلاد العالم الكبير والملقب بأبو كيمياء الدكتور أحمد زويل.

ميلاد داوود حسني

في مثل هذا اليوم عام 1870 -  ميلاد الغني والملحن داود حسني، والذي يعد من عمالقة الموسيقى في مصر لحن أكثر من 500 أغنية (دور ومقطوعة) ونحو ثلاثون آوبرا وأوبريت. من الحانة الأغان الشعبية «أسمر ملك روحي» و«جننتيني يا بت يا بيضة» و«البحر بيضحك ليه وأنا نازلة أدلع» و«يا تمر حنا روايح الجنة».

 

عرض أول فيلم مصري ناطق

في مثل هذا اليوم عام 1935 - عرض أول فيلم مصري ناطق وهو فيلم شجرة الدر بطولة آسيا وماري كويني وإخراج أحمد جلال عن قصة جرجي زيدان.

 

ميلاد أحمد زويل

في مثل هذا اليوم عام 1946 -  ميلاد العالم أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، ويعتبر هو رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ«أبو كيمياء الفيمتو»، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية. توفي في عام 2016، عن عمر يناهز 70 عاما.

 

وفاة الملك محمد الخامس

في مثل هذا اليوم عام 1961 وفاة الملك محمد الخامس، ملك المغرب الأسبق، حكم البلاد تحت لقب سلطان المغرب من (1927–1957)، ثم أصبح لقبه ملك المغرب من (1957-1961) حتى وفاته، وولي العهد المغربي مولاي الحسن يتولى عرش المغرب بعد وفاة والدة الملك محمد الخامس، ويتخذ اسم الملك الحسن الثاني، حيث حكم المغرب بين 1961 و1999، ساهم رفقة والده الملك محمد الخامس في تحرير المغرب من الاحتلال الفرنسي.

 

ميلاد سلوى خطاب

في مثل هذا اليوم عام 1964 -  ميلاد الفنانة سلوى خطاب، والتي قدمت العديد من المسلسلات والأفلام واشتهرت من خلال دورها في مسلسل رأفت الهجان، كما شاركت في فيلم الأراجوز وكتيبة الإعدام وفي الدراما قدمت أيضا دورا مميزا في مسلسل سجن النسا.

 

انسحاب القوات العراقية من الكويت

في مثل هذا اليوم عام 1991 - الرئيس العراقي صدام حسين يعلن من على راديو بغداد انسحاب القوات العراقية من الكويت، ويكون بذلك بداية نهاية حرب الخليج الثانية، وفي ذات اليوم أصدر أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوم أميري يعلن فيه الأحكام العرفية في جميع أنحاء الكويت ابتداءً من تاريخه ولغايه ثلاثة شهور، ويعين الشيخ سعد العبد الله الصباح حاكمًا عرفيًا وذلك بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي.

 

طالبان تدمر تمثال بوذا في باميان بأفغانستان

في مثل هذا اليوم عام 2001 - حركة طالبان تفجر تمثال بوذا في باميان والذي يعتبر من آثار التراث العالمي، حيث عرفت المدينة بتمثال بوذا باميان الذي كان موجوداً لحوالي 2000 سنة، وكانا تِمثالان أثريان ضخمان منحوتان على منحدرات وادي باميان في منطقة هزارستان في وسط أفغانستان، لكن طالبان دمرتهما بالديناميت ويعتبر الموقع أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2003.