الخميس 18 ابريل 2024

كاتب صحفي: استثمار الهيدروجين الأخضر لا يقل أهمية عن مشروع رأس الحكمة

الهيدروجين الأخضر

توك شو28-2-2024 | 21:42

علي الحليق

قال عبد اللطيف وهبة الكاتب الصحفي، إنّ توقيع مصر لاتفاقيات الهيدروجين الأخضر يؤكد جدية الدولة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في كل القطاعات خاصة القطاع الصناعي.

وأضاف «وهبة» خلال مداخلة هاتفية له لقناة «إكسترا نيوز»، أنه قبل COP 27 في شرم الشيخ، تم توقيع عدد كبير من مذكرات التفاهم في مجال الهيدروجين الأخضر والتي تدور حول دراسة المجال فقط، مؤكدا أن بيان مجلس الوزراء اليوم ، هو الخطوة الأولى الإلزامية في التنفيذ.

وتابع: «هذا اتفاق نهائي فيما يتعلق بمشروعات الهيدروجين الاخضر، والجدية هنا ليست في قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر، ولكن في أنها ستفيد الاقتصاد المصري،  اولا بأنها استثمار اجنبي لا يقل أهمية عن مشروع رأس الحكمة، ثانيا الدولة ستعتمد على الطاقة الجديدة والمتجددة، بمعنى أنك بتقلل من الطاقة التقليدية والتي تشكل عبء كبير على الموازنة العامة في مصر، خاصة وأن مصر مازالت تستورد البترول الخام من الخارج». 

وواصل: «جدية اتفاق اليوم ايضا يظهر في استخدام الطاقة النظيفة، ودي من الاقتراحات التي تقوم بها مؤسسات التمويل الدولي فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، بالإضافة أن الإنتاج يمكن أن يكفي السوق المصري من ثم تصديره إلى الخارج».