الأحد 28 ابريل 2024

بمواد طبيعية .. اصنعي بنفسك منظفات السجاد بدلاً من شرائها

منظفات السجاد

سيدتي1-3-2024 | 10:26

فاطمة الحسيني

يعتبر تنظيف السجاد من المهام الشاقة على كل ربة منزل، حيث يستدعى الأمر شراء الكثير من مواد التنظيف، والتي تتكون بعضها من مكونات كيميائية قد تضر بصحتك، ولذلك نقدم في السطور التالية طرق مختلفة لصناعة منظف السجاد من مواد طبيعية موجودة بمطبخك، وفقاً لما نشر على موقع "the spruce"....

  • قومي بخلط كوب واحد من الماء المقطر، وكوب واحد من الخل الأبيض، وملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق، وضعي المحلول في زجاجة ورجيه جيداً، ورشي المنطقة الملطخة من السجادة بالمحلول واستخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتوزيعها على الألياف، واتركي المحلول يعمل لمدة 10 دقائق على الأقل لبدء تفكيك البقعة.
  • قومي بإنشاء خليط جاف يمكن استخدامه لإنعاش السجاد وإزالة الروائح الكريهة منه وتفتيحه، واخلطي كميات متساوية من صودا الخبز وملح الطعام، واملئي زجاجة بالمحلول، وعالجي أي بقع مرئية باستخدام مزيل البقع وقومي بتنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية جيدًا لإزالة التربة السائبة.
  • في دلو من البلاستيك، اخلطي نصف كوب من الخل الأبيض، وملعقة كبيرة من سائل غسل الأطباق، وربع كوب من مسحوق مبيض الأكسجين ، و أضيفي الماء الساخن وحركي المزيج، واخلطي محلول تنظيف السجاد باستخدام القمع، ثم اسكبي خليط التنظيف في منظف السجاد، و لا تحتاج إلى تخفيفه، ثم ضعيه تدريجياً على السجاد وبواسطة فرشاة خشنة قومي بدعك البقع، ثم شطفها بالماء ، واتركي السجادة حتى تجف بالهواء، ولا تمشي عليها حتى تجف تمامًا، ومن الممكن أن تقومي بتشغيل المراوح وفتح النوافذ لتسريع عملية التجفيف.
  • للحفاظ على نظافة السجاد لفترة أطول، عليكي وضع ممسحات الأرجل خارج وداخل جميع أبواب المدخل لاحتجاز الأتربة، وقومي بإزالة الأحذية عند الباب لمنع تراكم الأوساخ.
Dr.Randa
Dr.Radwa