الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 2 مارس.. فرنسا تعترف باستقلال المغرب ووفاة الخديوي إسماعيل وزينات صدقي

زينات صدقي

تحقيقات2-3-2024 | 00:27

يوافق اليوم 2 مارس ذكرى وفاة الخديوي إسماعيل خامس حكام مصر من الأسرة العلوية ووفاة الفنانة زينات صدقي والتي كانت من أبرز نجمات السينما المصرية.

 

حظر تجارة الرقيق

في مثل هذا اليوم عام 1807 -بريطانيا تمنع تجارة الرقيق بين أفريقيا وأمريكا، وتدعو الدول الأوروبية الأخرى إلى فعل نفس الشيء، كما أقر الكونغرس الأمريكي قانون حظر استيراد العبيد إلى أي ميناء أو مكان في الولايات المتحدة.

 

وفاة الخديو إسماعيل

في مثل هذا اليوم عام 1895 وفاة - الخديو إسماعيل، والذي كان خامس حكام مصر من الأسرة العلوية، حيث حكم مصر من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا في 26 يونيو 1879، وقد حمل لقب المؤسس الثاني لمصر الحديثة حيث قاد جهودا للتطوير العمراني في مصر، وبعد عزله سافر إلى الأستانة وتوفي في قصر إميرجان في إسطنبول عن عمر ناهز 64 سنة.

 

 اتفاق مصري سوري للدفاع المشترك

في مثل هذا اليوم عام 1955 - سوريا ومصر توقعان في دمشق اتفاقاً للدفاع المشترك ينص على تأسيس قيادة عسكرية مشتركة، واعتبر ذلك رداً من البلدين على توقيع الاتفاق التركي-العراقي الذي مثّل نواة حلف بغداد. انضمت السعودية بعد حوالي أسبوعين إلى هذا الاتفاق، بينما رفض لبنان والأردن الانضمام.

 

الحكومة الفرنسية تعترف باستقلال المغرب

في مثل هذا اليوم عام 1956 - الحكومة الفرنسية تعترف باستقلال المغرب في التصريح الموقع بين الملك محمد الخامس والحكومة الفرنسية.

 

قيام سلطة الشعب في ليبيا

1977 - إعلان قيام سلطة الشعب في ليبيا، هو الإعلان الذي أقره ممثلو الشعب الليبي تحت قيادة العقيد معمر القذافي في المؤتمر القومي العام بتاريخ 2 مارس 1977

 

وفاة زينات صدقي

في مثل هذا اليوم عام 1978 - زينات صدقي، أحد أبرز نجمات السينما المصرية وتميزت بأدوارها الكوميدية عملت مع عدد من كبار النجوم منهم يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية وعبد الحليم حافظ وأنور وجدي، بل أن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم، من أبرزها ابن حميدو والعتبة الخضراء وحلاق السيدات وياسمين، وتوفيت عن عمر ناهز 64 سنة بعد صراع مع المرض.

 

الجيش السوري يستعيد مدينة تدمر

في مثل هذا اليوم عام 2017 - الجيش السوري يستعيد مدينة تدمر بعد أربعة أشهر من سقوطها بأيدي تنظيم داعش الإرهابي للمرة الثانية.

Dr.Randa
Dr.Radwa