الجمعة 3 مايو 2024

قبل شهر رمضان 2024... تعرفي على إتيكيت تعليم الطفل الصيام

هالة العزب، خبيرة الأتيكيت والبروتوكول

سيدتي2-3-2024 | 10:02

فاطمة الحسيني

لا تدرك بعض الأمهات أن هناك أساليب وطرق راقية لتعليم الطفل آداب الصيام، وتدريبه عليه، وتعتقد أن الأمر يتوقف على الصيام والامتناع عن الطعام والشراب فقط، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم قواعد الأتيكيت لتعليم صغيرك الصيام في شهر رمضان...

تقول هالة العزب، خبيرة الأتيكيت والبروتوكول، أنه هناك العديد من القواعد والآداب، التي لابد الالتفات لها من جانب الأم، كي تربى طفلها على الصيام بشكل راقي ومتحضر، ومن أهمها ما يلي:

  • ضرورة إدراك أن من أهم  المراحل العمرية لدي الابن أو الابنة لتدريبهم على الصيام، هي مرحلة الطفولة المتوسطة، والتي  تتراوح مابين ال 5 إلي 8  سنوات، حيث  يشعر فيها الطفل باستقلاليه نسبيه و يبدأ بالتعرف علي أشياء جديدة و تعلم الصيام،  بكل ذكاء و هدوء و إتيكيت و صبر.
  • لابد أن تبدأ كل أم بقراءة قصص عن الصوم والحكي عنه،  و أن تقوم أيضا بإقامة حوار يتناسب مع سن الطفل لشرح معني الصوم و كيفيته و الحكمة منه ومحاولة الرد علي أسئلة الطفل لكي يقتنع بالأمر.
  • أجعلي طفلك يشعر بجو الاحتفال بقدوم شهر رمضان و طوال الشهر،  وذلك بمشاركته شراء زينة رمضان أو بتعليمة طريقه صناعتها بشكل يدوي، و مشاركته بتركيبها  كي يشعر بأن الصيام  هو أمر ديني محبب لقلوب الصائمين، ويستحق الاحتفال و الفرحة.
  • علي الأم أن تبدأ بتعويد الطفل فريضة الصيام، بعدد ساعات بسيط جدا، و يتم زيادة عدد الساعات بزيادة عمر الصغير، بشكل تدريجي حتى يصبح بعد عده سنوات أمر محبب لنفسه و ينتظره من العام للعام و يفرح بقدومه.
  • أن تدرك الأم أنها إذا قامت بتجويع طفلها من أول عام في صيامه مع نهره، إذا طالب بالطعام أو التهكم عليه، فسوف  يرتبط الصوم لديه بارتباط ذهني بالجوع و العطش و الألم النفسي.
  • في بداية تعليم الطفل الصيام إذا لم يستطيع الصبر على المدة المقررة له، فلا تعاتبيه و لا تنهريه و حاولي معه بهدوء مره أخري، أما إذا استطاع الطفل صوم الساعات المقررة له، فلابد من تشجيعه بشكل معنوي مع شراء الحلوى المفضلة له.
  • أصنعي لطفلك شجره الصوم، لأن الصغار يحبون الرسم والألوان و تنفيذ المهام الممزوجة باللعب، ومنها رسم شجره الصوم و ذلك بإحضار ورقه و أقلام ألوان، وتقوم الأم برسم شجره الصوم المكونة من ثلاثون ورقه مرقمة تحتاج للتلوين، و إذا صام الطفل يوم و نجح في الأمر يقوم الطفل بتلوين ورقة، وهكذا كل يوم حتى انتهاء تلوين الشجرة  بانتهاء شهر رمضان،  وفي نهاية الشهر تقوم الأم بوضعها في غرفته احتفالا بنجاحه في الصيام.
Dr.Randa
Dr.Radwa