الجمعة 3 مايو 2024

المفوضية الأوروبية توافق على خطة مساعدات للبرتغال لدعم الاستثمارات في الاقتصاد الأخضر‎

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم2-3-2024 | 10:06

دار الهلال

وافقت المفوضية الأوروبية، بموجب قوانين مساعدة الدول الأعضاء على تجاوز الأزمات المؤقتة، على خطة مساعدات قدمتها الحكومة البرتغالية بقيمة 350 مليون يورو لدعم الاستثمارات في إنتاج المعدات اللازمة لتعزيز التحول نحو اقتصاد خالي من الانبعاثات الضارة، بما يتماشى مع الخطة الصناعية للصفقة الأوروبية الخضراء.

وذكرت المفوضية - في بيان اليوم السبت - أن "الموافقة على الخطة جاءت في إطار قوانين المساعدة الحكومية المؤقتة للأزمات والانتقال، الذي اعتمدته المفوضية في 9 مارس 2023، وتم تعديله في 20 نوفمبر 2023، لدعم التدابير في القطاعات التي تعتبر أساسية لتسريع التحول الأخضر وتقليل الاعتماد على الوقود".

وأضاف البيان أن "البرتغال أخطرت المفوضية بخطتها بقيمة 350 مليون يورو لدعم الاستثمارات لإنتاج المعدات ذات الصلة اللازمة لتعزيز الانتقال إلى اقتصاد أخضر".. مشيرا إلى أنه بموجب هذا الإجراء، الذي سيتم تمويله بالكامل من خلال مرفق التعافي والقدرة على الصمود، ستتخذ المساعدات شكل منح مباشرة.

وأوضح البيان "أن هذا الإجراء سيكون مفتوحًا للشركات المنتجة للمعدات ذات الصلة، وهي البطاريات والألواح الشمسية وتوربينات الرياح والمضخات الحرارية والمحللات الكهربائية ومعدات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، بالإضافة إلى المكونات الرئيسية المصممة والمستخدمة بشكل أساسي كمدخلات مباشرة لإنتاج الطاقة".

Dr.Randa
Dr.Radwa