الأحد 28 ابريل 2024

بمشاركة مصر .. انطلاق أعمال قمة رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر

منتدى الدول المصدرة للغاز

أخبار2-3-2024 | 13:24

دار الهلال

انطلقت أعمال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز اليوم السبت بالجزائر العاصمة، والمنعقدة تحت رئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وبمشاركة مصرية ممثلة في وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا.

ومن المقرر أن يصادق المشاركون في هذه القمة على مشروع البيان الختامي "إعلان الجزائر " الذي أحاله أمس وزراء النفط والطاقة للدول الأعضاء في المنتدى خلال اجتماعهم أمس الجمعة.

كما سيشهد ختام القمة عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن البيان الختامي للقمة والذي سيتضمن أبرز التوصيات المتعلقة بتثمين مكانة الغاز الطبيعي كمورد حيوي ومستدام للانتقال نحو الطاقات النظيفة مع الحفاظ على البيئة.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوا دائما (مصر والجزائر، وبوليفيا، وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، ونيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباجو، الإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا)، و7 أعضاء مراقبين (أنجولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق، وبيرو).

ويعد منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم وتشكل معا 70 بالمائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40 بالمائة من الإنتاج المسوق، و47 بالمائة من الصادرات عبر الأنابيب، و ما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

Dr.Randa
Dr.Radwa