الخميس 9 مايو 2024

لافروف : روسيا لم تتلق أي مقترحات جادة بشأن محادثات السلام مع أوكرانيا

وزير الخارجية الروسي

عرب وعالم2-3-2024 | 15:23

دار الهلال

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم السبت، أن موسكو لم تتلق أي مقترحات جادة للمفاوضات مع أوكرانيا، منذ اجتماع إسطنبول عام 2022.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي بـ"منتدى أنطاليا الدبلوماسي" :"روسيا لم تتلق أي مقترحات جادة للمفاوضات مع أوكرانيا، منذ اجتماع إسطنبول عام 2022"، موضحا، بالقول: "لم تكن هناك طلبات جدية لنا فيما يتعلق بالمفاوضات، أعني مقترحات جادة تهدف حقا إلى ضمان المصالح المشروعة للأطراف المعنية".

وحول استعداد موسكو لقبول مقترح تركيا، لاستضافة المفاوضات بين موسكو وكييف، قال لافروف :"السؤال ليس لنا، لم نرفض المفاوضات أبدا".

وقال لافروف في "المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا": "قبل الانقلاب في أوكرانيا، كان مئات الأمريكيين يجلسون في الوزارات، تمامًا كما يفترض أن لديهم الآن مرتزقة خاصة بهم، ولكن في الواقع هناك ضباط محترفون، هناك بريطانيون وفرنسيون. نحن نعلم هذا جيدا".

وأضاف لافروف :" إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، بعد كل السجال الذي سببه تصريحه، قال كما أفهمه إنه لا يتراجع عن كلامه، لكنك ذكرت أن واشنطن بدأت تنأى بنفسها عن هذا الموقف، وهذا ليس صحيحا تماما. في الواقع قال الرئيس بايدن، شيئا من هذا القبيل، وهو أننا لن نقاتل، وقال السيد أوستن لويد، وزير الدفاع (الأمريكي)، وهو يغادر المستشفى، إنه إذا هُزمت أوكرانيا على يد روسيا، فسيتعين على الناتو قتال روسيا، وهذا أمر خطير".

ويجمع "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" الثالث، الذي يرأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكثر من 20 رئيسًا من أكثر من 100 دولة، بالإضافة إلى أكثر من 90 وزيرا أجنبيا و80 ممثلًا لمنظمات دولية.

وستركز النسخة الثالثة من المنتدى هذا العام على "تطور الدبلوماسية في أوقات الاضطرابات".

Dr.Radwa
Egypt Air