السبت 27 ابريل 2024

وزير الزراعة يبحث مع مدير "فاو" آفاق التعاون المشترك

جانب من اللقاء

أخبار2-3-2024 | 15:21

دار الهلال

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، مع الدكتور شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، والوفد رفيع المستوى المرافق له، آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة خلال الفترة القادمة.

وفي بداية الاجتماع اليوم.. أشاد وزير الزراعة بالدور الذي تقوم به والتعاون المشترك، مؤكدا أن منظمة "الفاو" تسهم في مشروعات التنمية الزراعية والأمن الغذائي في مصر، لافتا إلى أن علاقات التعاون معها بدأت منذ تأسيسها، حيث كانت مصر واحدة من أوائل الدول الأعضاء التي أقرت واعتمدت منظمة الأغذية والزراعة كمنظمة تابعة للأمم المتحدة تعني بتحسين إنتاج الغذاء في العالم والقضاء على الفقر والجوع.

واستعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الإنجازات التي شهدتها مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في جميع المجالات وبالتحديد في قطاع الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين والتغلب على تحديات ندرة الموارد الطبيعية من الأرض والمياه.

وأشار إلى مشروعات التعاون المشترك مع "الفاو" خلال الفترة من عام 2018 - 2022 من خلال اتفاق الإطار القطري السابق بإجمالي ميزانية بلغت 32 مليون دولار.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم بالفعل تنفيذ 38 مشروعا في قطاعات (تطوير الري الحقلي، صحة الحيوان، دعم صغار المزارعين، الأمراض النباتية والحيوانية، التنمية الريفية، التغيرات المناخية، الأمان الحيوي في الأسماك)، وغيرها.

ولفت إلى اتفاق الإطار القطري الحالي في الفترة من عام 2023 إلى عام 2027 بميزانية إجمالية تقدر بنحو 71 مليون دولار لتنفيذ مشروعات دعم فني في عدد من المجالات والأنشطة الزراعية، والذي تم التوقيع عليه اليوم بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.. مبينا أنه جار حاليا تنفيذ 7 مشروعات في مجالات: تعزيز الإنتاجية والحد من الفقر لصغار منتجي الألبان، زيادة الإنتاج الزراعي المستدام وتحسين الأمن الغذائي، التكيف المناخي، الإدارة المستدامة لدودة الحشد الخريفية، إكثار وتشجيع البذور والهجن المحلية في مصر، إنتاج شتل قصب السكر ، تحسين سبل العيش المستدام والتنمية الإقليمية في جنوب سيناء. 

ونوه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بانضمام مصر لمبادرة "بلد واحد منتج واحد"، حيث تقدمت مصر بمنتج التمور، وذلك اتساقا مع المشروع القومي لرئيس الجمهورية لزراعة 2.5 مليون نخلة وتحسين سلاسل القيمة لهذا المنتج الهام لزيادة معدلات تصدير مصر من التمور، حيث تنتج مصر نحو 1.8 مليون طن كل عام.. لافتا إلى دعم مصر لمبادرة "يداً بيد"، والتي أطلقها المدير العام للفاو في عام 2019 والتي استهدفت رفع معيشة الفرد بالمناطق الريفية.

وأشار إلى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي تستهدف رفع مستوى معيشة سكان الريف الذي يسكنه 60% من الشعب المصري، كما تناول مجالات التعاون مع المنظمة الدولية خلال الفترة القادمة في مجال استنباط الأصناف والتغيرات المناخية ودعم سلاسل القيمة المضافة والري الحديث وتبادل الخبرات وبناء القدرات وكذلك تطوير التعاونيات والتغلب على التفتت الحيازي.

من جهته.. أعرب الدكتورة شو دونيو عن سعادته بوجوده في العاصمة الإدارية الجديدة والتي تؤكد على التطور الذي شهدته مصر في جميع المجالات وأنها تسير على الطريق الصحيح بفضل وجود قيادة حكيمة ممثلة في الرئيس السيسي الذي استطاع التعامل بحكمة مع الصراعات التي تشهدها المنطقة والعالم.
وأشاد كذلك بدور القيادة السياسية المصرية في دعم وتعزيز القطاع الزراعي في مصر، وأكد أن ركيزة التنمية الزراعية هي القيادة السياسية الواعية صاحبة الرؤية المستقبلية والتركيز على العلوم والابتكار في الزراعة لتعظيم الاستفادة من وحدة الإنتاج وتوجيه الطاقات لتبني الممارسات الزراعية الجيدة وتعزيز نهج الأنظمة الغذائية الزراعية.

كما أكد أنه يتعين الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي لدفع التعاون مع دول المنطقة لاسيما مع وجود المكتب الإقليمي للفاو بالقاهرة والذي يمكن من خلاله الوصول لدول المنطقة بأكملها وهو ما ييسر ويعزز دور المنظمة إقليميا ودوليا.


الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء شهد اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم التوقيع على البرنامج الإطاري لنطاق عمل منظمة الأغذية والزراعة "فاو" في مصر، خلال الخمس سنوات القادمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa