الإثنين 29 ابريل 2024

لعشاق الفلك.. القمر بجوار أنتاريس الليلة

القمر وأنتاريس

تحقيقات2-3-2024 | 15:30

محمود غانم

يترقب عشاق الفلك في سماء مصر، ظاهرة فلكية بديعة، حيث يكون القمر مقترناً مع النجم أنتاريس، ويمكن لهواة الفضاء والفلك مراقبة الظاهرة في سماء مصر الليلة.

 

 القمر وأنتاريس

يرى القمر، الليلة، مقترناً مع النجم العملاق أنتاريس بالعين المجردة السليمة، وذلك بحلول الساعة 1 من صباح الغد.

ويبعد أنتاريس بمقدار 600 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي وهو تحريف لـ"anti mars" وقد سمي كذلك بسبب لونه الأحمر الشديد، وتبلغ كتلة قلب العقرب بين 10 إلى 15 ضعفا كتلة شمسية ،وهو ألمع نجوم كوكبة العقرب على الإطلاق، وهو أيضاً النجم الخامس عشر من حيث اللمعان في السماء كلها.

وأكبر وضوح لهذا النجم يكون في يوم 31 مايو، أو في وقت قريب منه من كل سنة، ففي هذا الوقت يشرق قلب العقرب مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها وبالتالي فبالإمكان رؤيته طوال الليل.

ويعني مصطلح الإقتران اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جداً تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي. وعلى الرغم من إمكانية رصد الظاهرة بالعين المجردة، إلا أنه في حال استخدام  منظار أو تلسكوب صغير تبرز المزيد من التفاصيل.

وعلى العموم، فإن رصد الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس؛ حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جداً، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa