الأحد 28 ابريل 2024

وعيد روسي بالرد «بشكل فردي» على كل حالة لمصادرة أصولها في الغرب

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم2-3-2024 | 17:56

دار الهلال

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم /السبت/، إن روسيا سترد "بشكل فردي" في كل حالة من حالات مصادرة أصولها في الغرب.
وأشار لافروف - في مؤتمر صحفي عقب منتدى أنطاليا الدبلوماسي، نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - إلى أن تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ تشير إلى أن "حزب الحرب" لا يريد تغيير مساره نحو "إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا".
وأضاف "الوضع يشير بوضوح إلى أن /معسكر الحرب/ في أوروبا لا يزال قويا للغاية.. التصريحات الأخيرة لكل من ماكرون وأوستن، وحديث الجنرالات الألمان لا يزال يشير إلى أن /حزب الحرب/ لا يزال لا يريد تغيير مسار الحرب لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة".
ولفت لافروف إلى أنه في الأشهر القليلة الماضية، كانت هناك العديد من المنشورات التحليلية التي تشير إلى أن "القيادة الغربية بدأت تفهم عدم جدوى الاستمرار في دفع أوكرانيا نحو العمل العسكري، لكن التصريحات الأخيرة لكبار المسؤولين، بما في ذلك الكشف عن القيادة العسكرية الألمانية، تشير إلى عكس ذلك".
وتابع: هذه الاتجاهات في الغرب، تلغي - بالطبع - كل التأكيدات على أن الغرب مهتم بنوع من التسوية السياسية.
ورأى لافروف أن الأزمة الأوكرانية "ستنتهي عندما تبدأ كييف في مراعاة قواعد القانون الدولي، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية"، مؤكدا أن روسيا أعلنت أهدافها ذات الأهمية من هذه العملية العسكرية.
وأشار إلى أن روسيا مقتنعة بأن "الأغلبية العالمية" تتفهم ضرورة العودة إلى مبادئ الأمم المتحدة، التي تنتهكها الدول الغربية الآن بشكل صارخ، مشددا على أن "ميثاق الأمم المتحدة يتضمن المبادئ الضرورية لضمان العدالة في العلاقات الدولية".

Dr.Randa
Dr.Radwa