الإثنين 29 ابريل 2024

بعد بلوغ سن التقاعد.. 7 عادات يومية تحافظ على الصحة والحياة

عادات تحافظ على الصحة

سيدتي3-3-2024 | 10:18

منة الله القاضي

تشعر بعض النساء بنوع من الملل والوحدة، وذلك بعد بلوغ سن التقاعد، مما قد يعرضهن للكثير من الأمراض النفسية والصحية، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم العادات اليومية التي لابد من الاقتداء بها، من أجل حياة سعيدة وصحة قوية، وفقاً لما نشره موقع "geediting".

1- الحفاظ على نشاطهم البدني:

النشاط البدني لا يحافظ على صحة جسمك وقوته فقط، بل إنه يحفز العقل ويعزز مزاجك أيضًا بالإضافة إلى ذلك، إنها طريقة رائعة للقاء شخصيات جدد والبقاء منخرطين اجتماعياً، عندما تميلين إلى قضاء يومك على الأريكة، فعليكِ أن تتذكري المتقاعدون الذين يزدهرون هم أولئك الذين يستمرون في الحركة.

2- يزرعون الهوايات والاهتمامات:

إذا كنتِ تريدين أن تزدهري في فترة التقاعد، فابحثي عن شيء تحبه واستثمري وقتك فيه، مثل التحفيز الذهني، والتفاعل الاجتماعي، والنمو الشخصي، وغير ذلك.

3- يحافظون على جدول نوم منتظم:

إذا كنت تريدين أن تظل متيقظًا ونشطة في فترة تقاعدك، فاحرصي على الالتزام بجدول نوم منتظم تمامًا كما فعلتي خلال سنوات عملك، فهذا سوف يحفز عقلك وجسمك على ذلك.

4- يستمرون في التعليم:

يساعدك التعلم على إبقاء العقل نشطًا ويمنع الشعور بالملل، ويُمكن أن يُفتح آفاقًا جديدةً في الحياة.

5- يزرعون روابط اجتماعية قوية:

تساعدك العلاقات الاجتماعية على الشعور بالسعادة والانتماء، وتُقلل من الشعور بالوحدة، لذلك لا تقللي من أهمية الدردشة الجيدة أثناء تناول القهوة أو ممارسة هواية مشتركة.

6- يمارسون الامتنان:

فكري في البدء بممارسة الامتنان الخاصة بكِ ، وذلك بتدوين بعض الأشياء التي تشعرك بالامتنان لها كل يوم، وقد تتفاجأ بالتأثير العميق الذي يمكن أن تحدثه على نظرتك واستمتاعك بسنوات تقاعدك.

7- يخصصون وقتاً للاسترخاء:

تعتبر لحظات الاسترخاء الهادئ هذه ضرورية للحفاظ على الصحة العقلية والعاطفية، لذا تذكري أن تأخذين قسطًا من الراحة واستمتعي بالسلام الذي يمكن أن يجلبه خلال فترة تقاعدك.

Dr.Randa
Dr.Radwa