الخميس 18 ابريل 2024

لكبار السن.. أفكار مبتكرة تساعدك على التخلص من الرتابة والملل

لتجنب الشعور بالوحدة بعد المعاش

سيدتي4-3-2024 | 00:12

عزة أبو السعود

مع تقدم العمر تعاني بعض النساء الوحدة والرتابة، والتي تزداد حدتها بعد وصولهن لسن التقاعد عن العمل، ما يشعرهن بالتوتر والقلق الذي يؤثر على سلباً على الصحة..

وفيما يلي نستعرض أهم النصائح التي تساعدك علي التخلص من الملل والرتابة بعد سن التقاعد عن العمل،.. وفقا لما نشر على موقع healthshots”"

-  التواصل الاجتماعي:

   تساعد التفاعلات الاجتماعية المنتظمة في التغلب على الوحدة والعزلة. لذلك يمكنك  القيام  بزيارات عائلية منتظمة، والتشجع على المشاركة في المناسبات المجتمعية، أو التواصل عبر مكالمات الفيديو. كذلك يمكنك الانضمام إلى احد الجمعيات الأهلية حيث يساعد اشتراكك في العمل الخيري على تحسين حالتك المعنوية.

- النشاط البدني أمر لا بد منه:

 يمكن أن تساعد اليوجا أو المشي على تحسين الحالة المزاجية والرفاهية العامة. إذا انضممتِ إلى مجموعة المشي أو دروس اليوجا، فقد يساعد ذلك في التفاعل الاجتماعي أيضًا.

-  ممارسة اليقظة الذهنية:

هي ممارسة تتضمن جذب انتباه الشخص إلى اللحظة الحالية، يمكن أن تكون مفيدة لكبار السن. وتتم عن طريق التنفس الإيقاعي اليقظ والتأمل، مع التركيز على الحاضر.

- الهوايات:

يمكنك ممارسة بعض الهوايات المفضلة لديكي مثل الكتابة، أو الرسم ،أو الخياطة ، أو ممارسة الألعاب الرياضية. إن هذا يعزز الشعور بالهدف بالإضافة إلى الرضا.

- النظام الغذائي الصحي:

فهو مفتاح الصحة الجيدة، ومن ثم يؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية والوظيفة المعرفية.

-  التحفيز المعرفي:

يمكن لكبار السن ممارسة الأنشطة المحفزة عقليًا مثل سودوكو والألغاز،..ما يساعد في الحفاظ على الأداء المعرفي واليقظة العقلية.

- اكتشفي المنافذ التعبيرية:

إذا لم تكن الكتابة مشكلة، فيمكن القيام بتدوين اليوميات. يمكن الحفاظ على تدوين يوميات الامتنان من أجل التحرر العاطفي والتأمل الذاتي.