الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس وزراء ماليزيا يقاوم الضغوط الأمريكية.. ويؤكد: إن بلاده لا توجد لديها مشكلة مع الصين

رئيس الوزراء الماليزي

عرب وعالم4-3-2024 | 13:10

دار الهلال

دافع رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم عن علاقات بلاده مع الصين رافضاً ضغوط الولايات المتحدة وحلفائها على الدول الإقليمية للانحياز إلى طرف على حساب آخر فيما يتعلق بالخصوم الاستراتيجيين للغرب مع بكين.

وجاءت تصريحات أنور إبراهيم خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في مدينة ملبورن الأسترالية وقال إبراهيم: "في الوقت الحالي، يبدو أن الصين هي المستثمر الرئيسي في ماليزيا" .. 

وأضاف أن الماليزيين ليست لديهم مشكلة مع الصين. وأكد أنور أن بلاده مستقلة ولا تريد أن تتلقى إملاءات من أي قوة. وأردف بالقول في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأسترالي أنتوني ألبانيز الحليف القوي للولايات المتحدة: "وبالتالي، بينما نبقى صديقًا مهمًا للولايات المتحدة وأوروبا وهنا في أستراليا، يجب ألا يمنعونا من أن نكون ودودين مع أحد جيراننا المهمين، على وجه التحديد الصين".

وأضاف في تصريحاته للصحفيين أنه إن كانت لديهم (الولايات المتحدة) مشكلات مع الصين، فإنه لا ينبغي عليهم أن يفرضوا ذلك علينا، فليست لدينا مشكلة مع الصين.

وخلال المؤتمر الصحفي، أعلن أنور وألبانيز عن عدد من الاتفاقات الثنائية الجديدة بين أستراليا وماليزيا حول الأمن السيبراني والتكنولوجيا والطاقة النظيفة والرياضة والتعليم. وبسؤاله عن مصطلح "رهاب الصين" الذي استخدمه للمرة الأولى في مقابلة الشهر الماضي مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، قال أنور إنه كان يرد على الانتقادات الموجهة إلى ماليزيا بسبب "إعطائها تركيزًا إضافيًا على الصين" أكبر شريك تجاري لها.

Dr.Randa
Dr.Radwa