الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 مارس.. ميلاد بشارة وكيم وزكي رستم وسامية جمال

زكي رستم

تحقيقات5-3-2024 | 00:03

أماني محمد

يوافق اليوم 5 مارس ذكرى عدد من الأحداث ووفاة وميلاد عدد من الشخصيات، حيث تحل اليوم ذكرى الإعلان عن الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة بعد اتحاد مصر وسوريا، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد ثلاثة من نجوم الفن في مصر، هما الفنان القدير زكي رستم والفنانة سامية جمال وبشارة واكيم.

 

ميلاد بشارة وكيم

في مثل هذا اليوم عام 1890 – ميلاد الفنان بشارة واكيم، حيث بدأ عمله عضوا في فرقة عبد الرحمن رشدي ثم عضوًا في فرقة جورج أبيض ثم فرقة رمسيس مع الفنان المصري يوسف وهبي ثم كوّن فرقة فيما بعد. ولقد عمل بشارة واكيم أكثر من 381 فيلم ومسرحية، وشارك في عدد كبير من الافلام مثل: لعبة الست، لو كنت غني، ليلي بنت الفقراء، قلبي دليلي، غرام وانتقام.

 

ميلاد زكي رستم

في مثل هذا اليوم عام 1903 – ميلاد الفنان زكي رستم، والذي ويعتبر من أهم ممثلي السينما المصرية، واختير من قبل مجلة (باري باتش) كواحد من أفضل 10 ممثلين في العالم، ويبلغ رصيده أكثر من 240 فيلم، لم يعرف منها سوى 55 فيلمًا، برع في أدوار الشر منها دوره في فيلم نهر الحب، ومن أشهر أعماله أيضا الفتوة" 1957 و"امرأة على الطريق" و"أنا وبناتي"، وآخر أفلامه "إجازة صيف" 1967، وتوفي في 15 فبراير 1972 عن عمر ناهز 68 سنة.

 

ميلاد سامية جمال

في مثل هذا اليوم عام 1924 – ميلاد نجمة الرقص الشرقي سامية جمال، والتي تعد من أبرز النجمات في الرقص الشرقي في مصر، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائيًا ناجحًا مع الفنّان فريد الأطرش من بينها أفلام تعال سلّم، وشاركت أيضًا في أفلام الرجل الثاني وسكر هانم وزقاق المدق، في أوائل السبعينيات اعتزلت الفنانة سامية جمال الأضواء والفنّ ثم عادت مرة أخرى للرقص في منتصف الثمانينات ولكنها سرعان ما عاودت الاعتزال مرة أخرى حتى وفاتها في 1 ديسمبر عام 1994.

 

وفاة جوزيف ستالين

في مثل هذا اليوم عام 1953 – أعلنت الإذاعة السوفيتية وفاة الزعيم جوزيف ستالين، وكان القائد الثاني للاتحاد السوفييتي، حكم من منتصف عشرينيات القرن العشرين حتى وفاته عام 1953

 

الإعلان عن الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة

في مثل هذا اليوم عام 1958 - الإعلان عن الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة من دمشق وذلك بعد اتحاد مصر وسوريا، وهي الجمهورية تأسست أعلنت الوحدة في 22 فبراير 1958 بتوقيع ميثاق الجمهورية المتحدة من قبل الرئيسين السوري شكري القوتلي والمصري جمال عبد الناصر، لكنها أنهيت بانقلاب عسكري في دمشق يوم 28 سبتمبر 1961.

وفاة صلاح نصر

في مثل هذا اليوم عام 1982 – وفاة صلاح نصر، حيث كان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية بين أعوام 1957 – 1967، ويعد أشهر رئيس للمخابرات المصرية قامت المخابرات في هذه الفترة بأهم عملياتها ضد إسرائيل تلك العمليات من أشهر تلك العمليات وأهمها، عملية القبض على فولفغانغ لوتز في عام 1965، وتوفي عن عمر ناهز 61 سنة.

 

اندلاع الانتفاضة الشعبانية في العراق

1991 - اندلاع الانتفاضة الشعبانية في جنوب العراق وفي كردستان العراق بعد هزيمة الجيش العراقي في حرب الكويت، وكانت مجموعة من عدة مظاهر للاضطراب، وعدم الاستقرار في مناطق جنوب، وشمال العراق، وحملت هذا الاسم لأنها بدأت في شهر شعبان، فيما وصفتها الحكومة العراقية بأنها "الغوغاء"، وتوسعت الانتفاضة في سائر أنحاء العراق لكنها لم تنجح وفشلت، بسبب أنها كانت عشوائية شعبية وبدون قائد.

Dr.Randa
Dr.Radwa