الأربعاء 15 مايو 2024

وزيرة خارجية هولندا: قدمنا 55 مليون يورو للمنظمات الإنسانية في غزة.. وندعم الهلال الأحمر

وزيرة خارجية هولندا

أخبار4-3-2024 | 20:24

دار الهلال

قالت وزيرة خارجية مملكة هولندا "هانكي بروينز سلوت"، إن مصر استطاعت منذ بداية الأزمة في قطاع غزة من إدخال المساعدات إلى القطاع عبر معبر رفح، مشيرة إلى أنه يجب السماح لموظفي الإغاثة القيام بعملهم بسلامة وأمان.

وتابعت خلال جلسة مباحثات عُقدت مع وزير الخارجية سامح شكري اليوم، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن بلادها ملتزمة بأن تسهم في المساعدات الإنسانية، حيث قدمت 55 مليون يورو للمنظمات الإنسانية التي تعمل في غزة وتدعم الصليب الأحمر والهلال الأحمر المصري وبرنامج الغذاء العالمي والمنظمات الأممية والأونروا.

وأعربت عن قلق بلادها بشان الهجوم البري المحتمل على رفح والذي يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير من الضحايا ويفاقم من الوضع الإنساني للفلسطينيين النازحين في هذه المنطقة، لافتة إلى وجود خطر وشيك للتصعيد في الضفة الغربية نتيجة لتصاعد وتيرة العنف بين المستوطنين إضافة إلى العمليات العسكرية التي تجرى في البحر الأحمر، مناشدة المجتمع الدولي لأن يستجيب وأن يعمل على تهدئة الوضع في البحر الأحمر لضمان المرور الآمن للسفن والأفراد.

أشارت الوزيرة الهولندية إلى الاتصالات المتواصلة بين رئيس الوزراء الهولندي والرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيدة بالدور المحوري والبناء في أزمة غزة بخلاف تنسيق وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع والمفاوضات بين طرفي الأزمة، لافتة إلى أن بلادها استطاعت إخراج 80 من المواطنين الهولنديين من غزة.
وأعربت عن الأمل في نجاح المفاوضات الجارية من أجل وقف إطلاق النار في غزة لضمان توفير المساعدات وإطلاق سراح الرهائن وتوفير الأدوية الطبية والوقود والمياه، مشددة على أنه يجب أن تسهم إسرائيل في إدخال المساعدات إلى غزة بدون معوقات.

وأشاد وزير الخارجية سامح شكري، بالتعاون المشترك بين الجانبين لسنوات طويلة للإسهام بجهود التنمية، وكذا مساهمات الشركات الهولندية في المشروعات التنموية والقومية ومن بينها الزراعة والمياه والطاقة المتجددة.