الأحد 5 مايو 2024

أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال استقباله رئيس وزراء أرمينيا

الرئيس السيسي ورئيس وزراء ارمينيا

تحقيقات5-3-2024 | 14:06

أماني محمد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، في زيارة رسمية، وعقد الجانبان جلسة مباحثات ومؤتمر صحفي استعرض العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وموقف البلدين من الأحداث الراهنة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

 

رسائل الرئيس السيسي

وخلال كلمته، استعرض الرئيس السيسي عددا من المحاور الرئيسية والرسائل بشأن المباحثات والعلاقات بين البلدين، ومنها:

الزيارة تؤكد مدى اهتمام الجانبين وعزمهما على تعزيز وتطوير تعاونهما المشترك بما يحقق مصالح شعبيهما وبالبناء على العلاقات التاريخية الممتدة.

مصر استضافت تاريخياً لعشرات الآلاف من الأرمن الذين سكنوا مصر وساهموا في إثراء المجتمع المصري في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

المباحثات أكدت تطلع البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما والتواجد الاستثماري في كليهما .

استكشاف مجالات جديدة للتعاون لا سيما في مجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والصناعات الغذائية والدوائية.

مستعدون لنقل الخبرة المصرية في مجالات البنية التحتية والإنشاءات والنقل وإنتاج الطاقة إلى الجانب الأرميني.

بحث سبل الاستفادة من الخبرة التي تتمتع بها الشركات الأرمينية في مجال الذكاء الاصطناعي.

نعتز بمستوى التعاون والتنسيق القائم والمستمر بين الجانبين فى مختلف المحافل الدولية.

استعراض الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة المحتل وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية حتى يتسنى تسوية القضية الفلسطينية من خلال الدولة الفلسطينية ذات السيادة على خطوط 4 يونيو 1967.

أكدتُ خلال المباحثات دعم مصر لكافة المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في منطقة جنوب القوقاز ومساندتنا الكاملة للحوار والتفاوض.

أعرب عن أملي في أن تكون هذه الزيارة خطوة رئيسية في سبيل تعزيز وتطوير التعاون المشترك في كافة المجالات.

 

مذكرات تفاهم

وشهد الرئيس ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، مراسم توقيع عدد من مذكرات التفاهم المشتركة بين البلدين، حيث جرى  توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي البيئة في البلدين في مجال حماية البيئة ، وقعتها وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ونظيرها الأرميني هاكوب سميديان.

كما تم توقيع برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية والاقتصاد الأرمينية للأعوام 2024 و2026 ، وقعها وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ونائب وزير الاقتصاد الأرميني رافييل جيفرجيان.

وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاقتصادي بين وزارتي التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية والاقتصاد بجمهورية أرمينيا ، وقعتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ونائب وزير الاقتصاد الأرميني رافييل جيفرجيان.

زيارة رئيس وزراء أرمينيا

وصل رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، إلى مصر، اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، وكان في استقباله فور وصوله، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تم عزف النشيدين الوطنيين.

وبخلاف مباحثاته مع الرئيس السيسي، يتضمن جدول أعمال الزيارة، محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد عبد الغيط، وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والشيخ أحمد محمد الطيب، بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. شيخ الأزهر.

بالإضافة إلى ذلك، سيتواصل رئيس الوزراء الأرميني باشينيان مع قادة اتحاد غرف التجارة والصناعة المصرية، حيث سيعقد اجتماعًا مع رجال الأعمال المصريين.