الخميس 16 مايو 2024

تسريح موظفين من فروع ستاربكس في الشرق الأوسط بسبب الحرب على غزة

ستاربكس

عرب وعالم5-3-2024 | 18:46

دار الهلال

أعلنت مجموعة الشايع المالكة صاحبة امتياز ستاربكس في الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، أنها بدأت تسريح أكثر من 2000 من العاملين بسبب تضررها من مقاطعة المستهلكين المرتبطة بالحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة.

وأصدرت المجموعة بياناً تعترف فيه بالبدء في عمليات تسريح الموظفين في فروعها بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجاء في البيان: "نتيجة لظروف التداول الصعبة المستمرة على مدى الأشهر الستة الماضية، اتخذنا القرار المحزن والصعب للغاية لتقليل عدد العاملين في متاجر ستاربكس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وتدير مجموعة الشايع حوالي 1900 فرع لستاربكس في البحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة، ويعمل لديها أكثر من 19 ألف موظف.

منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وجدت ستاربكس نفسها إلى جانب العلامات التجارية الغربية الأخرى التي استهدفها النشطاء المؤيدين للفلسطينيين خلال الحرب. 

وتحاول الشركة بشكل بارز مواجهة ما تصفه بـ "المعلومات الخاطئة والمضللة المستمرة التي تتم مشاركتها حول ستاربكس" والتي يتم نشرها عبر الإنترنت.

وقالت ستاربكس: "ليس لدينا أجندة سياسية .. نحن لا نستخدم أرباحنا لتمويل أي عمليات حكومية أو عسكرية في أي مكان - ولم نفعل ذلك أبدًا".

وفي أكتوبر، رفعت ستاربكس دعوى قضائية ضد منظمة العمال المتحدين، التي نظمت العمال في ما لا يقل عن 370 متجرًا لستاربكس في الولايات المتحدة. بسبب رسالة مؤيدة للفلسطينيين نُشرت على حساب الاتحاد على وسائل التواصل الاجتماعي.