الأحد 5 مايو 2024

وزيرا خارجية كوريا الجنوبية والهند يناقشان الشراكة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

كوريا الجنوبية والهند

عرب وعالم6-3-2024 | 09:48

دار الهلال

عقدت كوريا الجنوبية والهند أول حوار على مستوى وزيري خارجية البلدين منذ ما يقرب من ستة أعوام اليوم لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وأكد وزير الخارجية الكورى الجنوبى تشو تيه-يول ونظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكار على أهمية شراكتهما في منطقة المحيطين الهندي والهادئ خلال الاجتماع العاشر للجنة المشتركة في سيئول.

وفي معرض تأكيده على أن الهند شريك مهم لكوريا الجنوبية على الساحة الدولية، قال تشو إنه "يتفق تماما" مع تقييم جايشانكار السابق بأن الشراكة الكورية الهندية يمكن أن تبرز كعامل مهم في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وفي منتدى عقد في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشار جايشانكار إلى استراتيجية كوريا الجنوبية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، التي أعلنتها حكومة يون سيوك-يول في عام 2022، وقال إنها تظهر إمكانية عمل البلدين بشكل أوثق كدولتين متشابهتين في التفكير في المجالات المشتركة، مثل بناء سلاسل التوريد "الموثوقة والمرنة".

ويمثل اجتماع الأربعاء أول اجتماع لجنة مشتركة، وهو آلية حوار شاملة لإجراء محادثات واسعة النطاق حول العلاقات الثنائية، منذ ديسمبر 2018.

ورفع البلدان علاقاتهما الثنائية إلى شراكة استراتيجية خاصة عندما قام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بزيارة دولة إلى كوريا الجنوبية في مايو 2015.