الأربعاء 1 مايو 2024

للموظفات.. نصائح للتعامل مع مشاكل العمل ومعالجتها

نصائح للتعامل مع مشاكل العمل

سيدتي7-3-2024 | 10:33

فاطمة الحسيني

تقع بعض النساء العاملات في معضلة إدارة المشاكل التي تواجهها في نطاق حياتها المهنية، مما يجعلها في حالة توتر وقلق، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في التعامل مع عقبات العمل ومعالجتها، وفقاً لما نشر على موقع "psychology today"....

  • ينبغي عدم الهروب، وتجنب المحادثات والسماح للقضايا بالاستمرار، وتفاقم التوترات، وبناء الصراعات، لأن لا يؤدي ذلك إلا إلى مشاكل أخرى، بما في ذلك انخفاض الإنتاجية وعدم الاستمتاع بالعمل، بل يمكنك الانتظار حتى يتدخل شخص آخر، سواء كان مديرًا مباشرًا أو قسم الموارد البشرية، ولكن على الرغم من أنهم قد يفرضون حلاً للصراع، فمن غير المرجح أن يتمكنوا من إزالة التوترات الأساسية أو خلق بيئة عمل أكثر متعة .
  • ، من المهم اتخاذ الخطوة الأولى والسعي لحل النزاع بنفسك، من المرجح أن يكون القرار الذي يملكه المتنازعون، وليس الذي يفرضه طرف ثالث، أكثر فعالية ويسمح لكلا الطرفين بالمضي قدما بسعادة أكبر.
  • لا ينبغي أن يحتاج الخلاف بين زملاء العمل إلى وساطة رسمية، لأنه إذا كنت على استعداد لأخذ زمام المبادرة والالتزام بالنتيجة، فيجب أن تكون قادرًا على حل المشكلة وإيجاد طريق للمضي قدمًا، من خلال كتابة رسالة لنفسك من الشخص الذي أنت على خلاف معه، ووضع نفسك مكان الشخص الذي تتعارضي معه، و كيف يبدو الوضع من وجهة نظرهم، وكيف يؤثر عليهم؟ وكيف يجعلهم ذلك يشعرون؟ هل أنت على علم بأي شيء قد يؤثر على استجابتهم للموقف، مثل التجارب السابقة، أو ما يحدث لهم خارج العمل، أو التأثيرات الثقافية المحتملة؟
  • اقترحي عقد مقابلة مع من تختصمي معه، وشاركي ما تراه موقفهم دون الحكم عليهم أو التعليق على كيفية رؤيتك للأشياء، وكوني مستعدة لأن تكون مخطئة، حتى يناقضك الشخص الآخر، و كل ما قمت بمشاركته كان مبنيًا على التخمين؛ لا يمكنك رؤية ما بداخل عقول الآخرين.
  • يجب إيجاد أرضية مشتركة من خلال فهم وجهة نظر بعضكم البعض ومشاعرهم وأهدافهم، حيث يمكنك العثور على طريق للمضي قدمًا يكون مفيدًا للطرفين، وراقبي النتيجة في جميع الأوقات؛ وركزي أكثر على ما تريد تحقيقه، بدلاً من التركيز على ما قد تخسريه.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa