السبت 27 ابريل 2024

فنزويلا تسجّل أول تراجع شهري للتضخم منذ 17 عاما

فنزويلا

عرب وعالم7-3-2024 | 14:40

دار الهلال

سجل مؤشر أسعار المستهلك انخفاضا طفيفا في فبراير في فنزويلا، وذلك في أول تراجع شهري منذ 17 عاما، كما أفاد مرصد غير حكومي.

وتراجعت أسعار المستهلك 0,5 بالمئة بين يناير وفبراير، وفق المرصد المالي الفنزويلي الذي بات مرجعا بشأن أرقام المالية العامة في ظل شحّ الاحصاءات الرسمية والتفاوت في ما بينها.

لكن التضخم السنوي بقي على 85%، وهو من أعلى المعدلات في العالم.

وأوضح المرصد أن انخفاض الاستهلاك كان من أسباب النسق التراجعي الشهري للتضخم في فنزويلا التي عانت على مدى الأعوام الأخيرة من مستويات تضخم عالية وأزمة اقتصادية حادة أدت الى موجات هجرة واسعة.

وأشار الى أن أسعار المواد الغذائية تراجعت بنسبة 3,1 بالمئة في فبراير مع قيام المتاجر بخفضها سعيا لاستقطاب المستهلكين.

أما العوامل الأخرى فتشمل تحسنا طفيفا في قيمة البوليفار الفنزويلي إزاء الدولار الأمريكي، وضخّ العملات الأجنبية في الاقتصاد من قبل المصرف المركزي، وتراجع طباعة الأوراق النقدية.

وتستعد فنزويلا لانتخابات رئاسية في 28 يوليو، يرجح أن يسعى خلالها نيكولاس مادورو لولاية جديدة مع استبعاد أبرز معارضيه من خوضها.

و قامت واشنطن برفع جزء من العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على كراكاس بعدما اتفقت الحكومة والمعارضة على إجراء انتخابات هذه السنة. وأتاح ذلك لشركة "شيفرون" الأمريكية استئناف عمليات محدودة لاستخراج النفط في محاولة لإبقاء أسعار النفط مضبوطة عالميا في وقت فرضت دول غربية عقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

الا أن استبعاد زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو عن خوض الانتخابات الرئاسية دفع واشنطن لإعادة فرض بعض الإجراءات العقابية على حكومة مادورو.

Dr.Randa
Dr.Radwa