الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير التعليم العالي يعلن تشكيل المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية للجامعات

وزير التعليم العالي

أخبار7-3-2024 | 15:32

دار الهلال

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور تشكيل المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية للجامعات والمؤسسات الصناعية والإنتاجية بالإقاليم الجغرافية لمصر.

جاء ذلك الإعلان بمناسبة مرور عام على إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلم، التي تم إطلاقها في مارس 2023، وتوقيع التحالف الإقليمي السابع اليوم، والذي يضم جامعات القاهرة الكُبرى وعدد من المؤسسات الصناعية والإنتاجية، وذلك ضمن سلسلة التحالفات الإقليمية للجامعات والمؤسسات الصناعية والإنتاجية التي تغطي الأقاليم الجغرافية لمصر.

وقال الوزير إن المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية للجامعات سيتولى مُتابعة تنفيذ خطة التحالفات الإقليمية لدعم البحث العلمي للصناعة والاقتصاد الوطني، ومواجهة التحديات التي تواجه الأقاليم الجغرافية المختلفة على مستوى الجمهورية؛ تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، التي تحظى بدعم ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

من جانبه..أوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عادل عبدالغفار أن المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية للجامعات والمؤسسات الصناعية والإنتاجية بالأقاليم الجغرافية لمصر يتكون من مُمثلي 7 أقاليم جغرافية وهي (القاهرة الكبرى، والإسكندرية، والدلتا، وقناة السويس، وشمال الصعيد، وأسيوط وجنوب الصعيد) ويرأس المجلس وزير التعليم العالي بجانب 7 أعضاء من الشخصيات العامة ذات الخبرة بمجالات الصناعة والاقتصاد القومي.

ويضم إقليم القاهرة الكُبرى (جامعة القاهرة مُمثلة عن الإقليم من القطاع الأكاديمي، وجامعة عين شمس، وجامعة حلوان، وجامعة بنها وجامعة الأزهر) وشركة سيمنس ممثلة عن الشريك الصناعي والهيئة العامة للتنمية الصناعية ممثلة عن القطاع الحكومي.

كما يضم إقليم الإسكندرية (جامعة الإسكندرية ممثلة عن الإقليم من القطاع الأكاديمي، وجامعة دمنهور وجامعة مطروح)، وشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية ممثلة عن الشريك الصناعي والغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية ممثلة عن القطاع الحكومي.

ويضم إقليم الدلتا (جامعة طنطا، وجامعة المنصورة مُمثلة عن الإقليم من القطاع الأكاديمي بالتبادل سنويًا، وجامعة المنوفية، وجامعة دمياط وجامعة كفر الشيخ وجامعة مدينة السادات)، ومجموعة العربي جروب مُمثلًة عن الشريك الصناعي واتحاد مُستثمري المشروعات المتوسطة والصغيرة ممثلة عن القطاع الحكومي.

ويضم إقليم قناة السويس (جامعة قناة السويس ممثلة عن الإقليم من القطاع الأكاديمي"، وجامعة بورسعيد، وجامعة الزقازيق وجامعة السويس) والمنطقة الاستثمارية بالإسماعيلية ممثلة عن الشريك الصناعي، ورئيس مجلس إدارة شركة القناة للموانئ مُمثلًا عن القطاع الحكومي.

ويضم إقليم شمال الصعيد (جامعة المنيا ممثلة عن الإقليم من القطاع الأكاديمي، وجامعة بني سويف وجامعة الفيوم)، وشركة صناعة السكر ممثلة عن الشريك الصناعي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مُمثلًا عن القطاع الحكومي.

ويضم إقليم أسيوط (جامعة أسيوط ممثلة عن الإقليم من القطاع الأكاديمي وجامعة الوادي الجديد)، وشركة أسمنت أسيوط ممثلة عن الشريك الصناعي وهيئة تنمية الصعيد ممثلة عن القطاع الحكومي.

فيما يضم إقليم جنوب الصعيد (جامعة جنوب الوادي ممثلة عن الإقليم من القطاع الأكاديمي، وجامعة سوهاج، وجامعة الأقصر وجامعة أسوان)، ومجمع مصر للألومنيوم بنجع حمادي مُمثلًا عن الشريك الصناعي، والمجلس الأعلى للآثار مُمثلًا عن القطاع الحكومي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن مبادرة "تحالف وتنمية" هي مبادرة رئاسية تحظى بمتابعة مستمرة من القيادة السياسية، وقد خصصت وزارة التعليم العالي مليار جنيه من الجهات المانحة لتفعيل هذه المبادرة والتي تتماشى مع تفعيل وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي التي تقوم على 7 مبادئ رئيسية وهي (التكامل، والتخصصات المُتداخلة، والتواصل، والمشاركة الفعالة، والاستدامة، والمرجعية الدولية والابتكار وريادة الأعمال) بما يدعم تحويل المؤسسات التعليمية لمؤسسات ابتكارية تُسهم فى جذب الكوادر العلمية المتميزة، وبناء نظام بيئي قوي يُسهم في تطوير المؤسسات التعليمية.

وتهدف مبادرة "تحالف وتنمية" إلى تعزيز فكرة التحالفات الإقليمية بين الجامعات والصناعة والهيئات الحكومية على مستوى الإقليم، وتقديم الدعم للتحالفات الإقليمية للمُساهمة بناء التنمية الشاملة ضمن رؤية مصر 2030 ورؤية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، وذلك من خلال دمج مفاهيم الجيل الرابع للتعليم العالي والبحث العلمي في بناء المجتمع، وتضافر رسائله الأربع (التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع، ريادة الأعمال)؛ بهدف أن تكون وسيلة للتنمية الشاملة المُستدامة، وكذلك ستُسهم المبادرة في تمويل المشروعات البحثية المفيدة لمسارات التنمية، فضلًا عن المُساهمة في تفعيل قانون حوافز الابتكار، وتوطين الصناعة وتعزيز الابتكار بإنشاء شركات بحثية تُساهم في تحقيق التنمية المنشودة.

ويعُد وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات المصرية باكورة مبادرة "تحالف وتنمية"، حيث أن وضع حجر الأساس جاء تفعيلًا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين المجلس الأعلى للجامعات ومحافظة الوادي الجديد بشأن تخصيص 1000 فدان لكل جامعة مُشاركة بالمشروع لأغراض البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والنباتات الطبية والعطرية.

كما يعُد أحد المشروعات البحثية والاستثمارية في قطاع الزراعة المصرية في الأراضي الجديدة والصحراوية.

Egypt Air