السبت 4 مايو 2024

بعد وصولها للقائمة القصيرة لجائزة «زايد».. «نشيج الدودوك» رواية تتناول محطات حياتيه لـ جلال برجس

غلاف رواية نسيج الدودوك

ثقافة7-3-2024 | 17:06

اسلام علي

اعلنت اليوم جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية عن القوائم القصيرة المرشحة للجائزة في دورتها الثامنة عشرة لفروع "الآداب"، "المؤلف الشاب"، "الترجمة"، "التنمية وبناء الدولة"، و"الثقافة العربية في اللغات الأخرى"، و"تحقيق المخطوطات" و"النشر والتقنيات الثقافية"؛ حيث ضمّت القائمة أعمالًا مميزة من مختلف أنحاء العالم.

و كانت قد ضمت القائمة القصيرة لفرع الآداب رواية "نشيج الدودوك" لجلال برجس من الأردن، الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2023.

وتتحدث روايته  عن رحلته الشخصية، إذ  يسلط الضوء على محطات غير معروفة في حياته، ويروي بأسلوب مشوق وغير تقليدي عن التحديات التي واجهها في طريقه نحو تحقيق مكانته المرموقة في عالم الأدب.

تأخذنا سيرته في رحلة فريدة وعميقة، تتقاطع مع قصص ثلاث مدن زارها وثلاث كتب رافقته في رحلته. يصاغ النص بلغة عذبة وكاشفة، تتضمن مستوى من الاعتراف الجريء الذي يعتبر ضرورياً في عالمنا العربي.

وفي حديثه عن "نشيج الدودوك"، يتعمق برجس في حكايته الخاصة التي تلامس القراءة، والكتابة، والسفر، والحب، والفشل، والنجاح. يقدم رؤية فريدة حول كيف تتشكل تلك التجارب ابتداءً من الطفولة، ويقدم نظرة متأملة في عقلية كاتب يخصص ثلاث ساعات يومياً فقط لهوايته، ورغم ذلك، استطاع أن يحقق اسمه في قائمة كتّاب العالم.

والجدير بالذكر أن الكاتب الروائي "جلال برجس" هو شاعر وروائي اردني من مواليد فترة السبعينات، إذ انه يعمل في ذات الوقت  كمهندس طيران.

وكان كتب في العديد من فنون الأدب كالشعر والقصة واتجه في النهابة لكتابة الاعمال الروائية.

وشغل الروائي العديد من المناصب في الهيئات الثقافية والآن يشغل منصب رئيس مختبر السرديات الأردني.

وكان قد فاز برجس بجائزة  البوكر العربية لعام 2021.

Dr.Randa
Dr.Radwa