الأحد 28 ابريل 2024

للأمهات.. 6 نصائح تساعدك على تربية طفل غير مدلل

الطفل المدلل

سيدتي9-3-2024 | 00:10

عزة أبو السعود

تربية الأطفال من أصعب المهام  والمسئوليات التي تقوم بها آلام، وتعد من أبرز أخطاء التربية التي تقع فيها الكثير من الأمهات هي التدليل الزائد للطفل،

وفيما يلي نقدم لكِ النصائح التي تساعدك علي تربية طفل غير مدلل وفقا لما نشر على موقع" psychology today "

-  التدريب على المسؤولية في وقت مبكر:

شجعي طفلك حسب عمره أن يقوم ببعض الأعمال السهلة بمفرده دون مساعدتك مثل  أن يلتقط ألعابه ويضعها في مكانها الصحيح، أو يقوم يترتب السرير، أو إعداد الطاولة هذه المهام ستجعله يتحمل المسئولية منذ الصغر.

- لا تدفعي أموال  للأطفال مقابل القيام بالأعمال المنزلية:

من الأخطاء الشائعة التي تقوم بها الأمهات دون قصد  هي دفع بعض  المال مقابل أن يساعدها طفلها في المنزل، فيؤدي هذا السلوك إلي نتائج عكسية وسلبية أهمها حرمانهم من فرصة الشعور بالرضا تجاه كونهم أعضاء مسئولين ومساهمين في أسرهم.

-  امنحي طفلك التنويع  في المهام اليومية:

 

شجعي طفلك علي التنويع والتغير في المهام التي يقوم بها، لأن الطفل يكره الروتين الممل، فالتنويع يجعل طفلك أكثر إيجابية في تحمل المسؤولية.

- مشاركة جميع أفراد الأسرة:

مشاركة جميع الأسرة في المهام المنزلية اليومية تجعل طفلك يشعر بالانتماء والانسجام مع عائلته، ويقلل من التوتر والشجار بين الأخوات،  ويشجعه أيضا  علي حب العمل الجماعي،  ما يجعل منه طفلا متحمل المسؤولية يعتمد عليه.

-   شجعيه على أعمال المساعدة اليومية:

يمكن للأطفال الحصول على الكثير من التدريب على أعمال المساعدة اليومية الصغيرة كلما سنحت لهم الفرصة،  ستمنح هذه الأفعال إنهم أشخاص مفيدون ومؤثرون في المجتمع ، فهذا ينمي قدراتهم علي عطاء الخير وتحمل المسؤولية، فلذلك يمكنك التشجيع  من خلال القيام بالأشياء الآتية: 

-   شجعيه أن يقوم  بتشغيل الأضواء أو إطفائها.

-  شجعيه أن يساعد في مسح الطاولة  أو تنظيم الغرفة حتى لو كانت غير مسؤوليته أو من ضمن مهامه .

-   احرصي علي تشجعيه أن يواسي  أحد أفراد العائلة أو الصديق أو زميل المدرسة الذي يشعر بالحزن أو الأذى ، هذا يجعل منه طفلا مسئولا غير مدلل يشعر بالآخرين.

- أشركيه في أعمال الخير:

 فكري في القيام بخدمة المجتمع مع طفلك، سيكون مثالًا جيدًا ومن المحتمل أن يكون شيئًا سيتذكرونه لفترة طويلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa