الخميس 9 مايو 2024

فرنسا وإسبانيا تدينان خطط التوسع الاستيطاني للاحتلال الإسرائيلي

وحدات استيطانية

عرب وعالم9-3-2024 | 10:24

دار الهلال

أعربت فرنسا وإسبانيا عن إدانتهما خطط الكيان الإسرائيلي لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وما تشمله من بناء لوحدات سكنية جديدة، مطالبتين إياه بالتراجع عن هذا القرار.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان إن "فرنسا تدين بأشد العبارات القرار الأخير الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية بالموافقة على خطط لبناء ما يقرب من 3500 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية"، داعية "الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع فورا عن هذا القرار غير المقبول وغير القانوني وغير المسؤول".

وأوضحت أن "الاستيطان الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية (...) انتهاك صارخ للقانون الدولي ويجب أن يتوقف"، مؤكدة على ضرورة تفكيك البؤر الاستيطانية "بلا تأخير".

من جهتها، أفادت وزارة الخارجية الإسبانية بأن حكومة مدريد "تدين بشدة الموافقة على خطط توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتدعو إسرائيل إلى التراجع عن هذا الإجراء"، معتبرة أن "المستوطنات تنتهك القانون الدولي، وتقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى حل قائم على أساس دولتين وتشكل عقبة أمام السلام".

وكانت سلطات الاحتلال قد كشفت بالأمس أنها وافقت على مشروع لبناء نحو 3500 وحدة سكنية في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

Egypt Air