الثلاثاء 30 ابريل 2024

الرئيس السيسي: بإخلاص ودماء الشهداء استطاعت مصر الوصول إلى الأمن والسلام

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الاتحادية9-3-2024 | 14:03

دار الهلال

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه بإخلاص ودماء الشهداء استطاعت مصر الوصول إلى ما هي عليه من أمن وسلام في ظل أوضاع غير مستقرة تشهدها المنطقة.

وقال الرئيس السيسي ، في كلمة ارتجالية له اليوم السبت خلال الندوة التثقيفية الـ39 احتفالا بـ"يوم الشهيد"، إن مصر خاضت حربا ضد الإرهاب استمرت 10 سنوات واجهت فيها فكرا متطرفا كان يهدف إلى تخريب الدولة ، مشددا على أنه لولا تضحيات رجال مصر من أجل استمرار الدولة لما بقيت آمنة وسالمة.

ونبه الرئيس إلى أن كل هذه التضحيات تضع المسؤولية على عاتق الجميع لاستكمال المسيرة والدفاع والحفاظ على مصر من أجل استمرار تطورها.

وأضاف أن كل عام سيتم الاحتفال بـ"يوم الشهيد" طالما لازال هناك رجال يقدمون أنفسهم وأرواحهم دفاعا عن الأرض.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن الشهيد عبد المنعم رياض الذي استشهد في 9 مارس 1969 كان زاهدا في الدنيا وبسطيا للغاية، وهذا كان بداية مسار الشهادة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي "إن مصر عاشت أزمة كبيرة منذ أكثر من أربع سنوات جراء جائحة كورونا والتي استمرت لمدة عامين إلى الحرب الروسية- الأوكرانية والمستمرة منذ ثلاثة أعوام وبعد ذلك الحرب في غزة بكل ما يعنيه هذا الأمر من تهديد وتحد كبير جدا لنا كمصريين وحتى لمنطقتنا أيضا".

وأشار الرئيس السيسي إلى أن الظروف السابقة والضغط الذي تحمله المصريون خلال السنوات الأربع الماضية والذي زاد في السنة الأخيرة أكثر مع ارتفاع الأسعار ، يتطلب بذل المزيد من الجهود والصبر والعمل من أجل الحفاظ والاعتناء بالبلاد.

وأضاف " تعداد سكان مصر 106 ملايين نسمة وهناك 9 ملايين من اللاجئين متواجدون على الأراضي المصرية ، والتحديات والمشاكل تحيط مصر من كل الاتجاهات ولها تأثيرات علينا ونحن دولة مقوماتها ليست كثيرة "، مشيرا إلى أن 10 سنوات من القتال ومكافحة الإرهاب لها تكلفتها،وماحدث في 2011 له تكلفته، وبعدها في 2013 لها تكلفة أيضا"، مؤكدا أن هذه التكلفة لن يستطيع شخص واحد تحملها ، قائلا "أنا لا استطيع حملها بمفردي ولا أيضا الحكومة تستطيع ، لكن نستطيع كلنا مع بعض أن نحملها أولا بفهمنا".

وتابع الرئيس السيسي :" الأمور بدأت في التحسن وأقول ذلك حتى أسجل موقفي لكم جميعا .. أنا لم أغامر بكم ، ولم أتخذ قرارا أضيّع به مصر ، ولا الحكومة .. ونحن لم نغامر، ولم يكن هناك فهم خاطئ أو منقوص ،اتخذنا به قرارا يضيّع مصر "، مؤكدا "نحن لم نكن فاسدين وأخذنا أموالكم وضيعناها بفساد ..فهذا لم يحدث"، مشددا على أن ما تم من انجازات على أرض مصر يستطيع أي أحد رؤيته. 

وأضاف الرئيس "أقول ذلك كتسجيل من انسان اخترتموه لتولي المسئولية.. وأنا قلت لكم تعالوا نتولى المسئولية معا ". 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه لم يقدم نفسه أثناء فترة الترشح لرئاسة الجمهورية على أنه "المُخلّص"، مشيرا إلى أن حديثه ووعوده للمصريين لم تتغير، والسبب في ذلك أن الظروف والواقع لم يتغيرا، مشددا على أن الحل لما نحن فيه يكمن في المصريين أنفسهم ، فبالعمل والصبر تستطيع البلاد أن تتجاوز الظروف الراهنة، مجددا التأكيد على ضرورة التكاتف وبذل المزيد من الجهود للتغلب على تداعيات الأزمات التي تشهدها المنطقة والعالم.

وأضاف "الظروف الصعبة التي نمر بها لم نختلقها نحن، ولم نغامر بالبلاد رغم أن هناك من طالب بتحرك الجيش المصري ولكننا لم نفعل ذلك ، بل نتحمل ونساعد في حل الأزمات على قدر المستطاع، في وقت تتطلب فيه التحديات، التي تحدق بالأمن القومي وخاصة من الاتجاه الجنوبي والاتجاهات الإستراتيجية الأخرى، أن يكون الجميع على قدر المسؤولية واليقظة، مضيفا: "نحاول أن نكون عامل استقرار وسلام ولا نشعل الحرائق هنا أو هناك ".

وحول دخول المساعدات إلى قطاع غزة.. قال الرئيس السيسي: "لماذا لم نسأل عن سبب إدخال المساعدات عن طريق الإسقاط الجوي وليس عن طريق المعابر"، مضيفا: "ألم أقل لكم قبل ذلك إننا في مصر حريصون أن يظل المعبر مفتوحا 24 ساعة وأي فرصة لإدخال المساعدات سواء من مصر أو التي تأتي من الدول أن تدخل على الفور وبأي حجم، طالما المعبر مفتوح"، مستنكرا الأقاويل والادعاءات والمزاعم التي افترضت أن هذا الكلام غير حقيقي وأن المعبر يتم إغلاقه.

وجدد الرئيس السيسي التأكيد على أن معبر رفح لم يتم إغلاقه أبدًا، لافتا إلى أن اللجوء لعمليات الإسقاط الجوي لإدخال المساعدات في غزة سببها التحديات التي تواجه عملية نفاذ المساعدات إلى القطاع وخاصة إلى منطقة الشمال.

Dr.Randa
Dr.Radwa