الأحد 28 ابريل 2024

فرق الإنشاد| «فرقة الإنشاد الديني» تأسست في عهد الرئيس محمد أنور السادات (30-1)

فرقة الإنشاد الديني

ثقافة11-3-2024 | 23:11

فاطمة الزهراء حمدي

تقدم فرق الإنشاد الديني، فن متعدد الأشكال والألوان،  يمس القلوب، حيث تعتمد في برنامجها على ذكر الله ومدح النبي الكريم، وتعظيم الأخلاق السامية، والابتهالات، والتضرع إلي الله عز وجل، ولكل فرقه إنشاد لون خاص وطريقة  متفردة في الأداء، ولكنهم يجتمعون عليه معا  في عملهم إلى محاولة  الوصول إلى أعلى درجات الصفاء النفسي، والسمو الروحاني، والتقرب إلى الله، ليشعرون أنهم يحلقون في عالم خاص بهم، وهو عالم التوحيد والذكر لله وينقلون ذلك للجمهور.

«فرقة الإنشاد الديني»

 ونقدم مع بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم لعامنا 1445 هجرية، كل يوم فرقة من فرق الإنشاد، ونعيش معها الانسجام الروحي، ونصحبكم اليوم مع «فرقة الإنشاد الديني».

تأسست «فرقة الإنشاد الديني» عام 1972، في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث اجتمع الرئيس الراحل مع أسامة أنور عكاشة، وعبد الحليم نويرة، لتأسيس فرقة الإنشاد الديني، وذلك للحفاظ علي التراث الديني.

وقام «نويرة» بتدريب الفرقة بتقوية الأصوات التي ستواصل وتحافظ على التراث الديني وهويته، بدأت الفرقة بـ12 صوتًا،  واستعان بالمشايخ الكبار، مثل: الشيخ سيد موسى، الشيخ محمد عبد الله، والشيخ حنفي، وغيرهم، من الذين  حافظوا علي التراث الديني من تواشيح وقصائد وابتهالات.

ولم يكتف «نويرة» بذلك بل عمل على مواكبة العصر من خلال استبدال القفطان، والجلباب، والعمامة، بالبدلة، والبيبيون، كان يحاول معاصرة كل زمن لتكون أول فرقة إنشاد ديني، بـمصر لتكون متخصصة في تقديم الأعمال والألحان الدينية.

 وكانت أول حفلات للفرقة في انتصارات أكتوبر عام 1973، على مسرح سيد درويش بمعهد الموسيقى بالهرم، وحققت الحفلة نجاحا كبيرا.

وحققت الفرقة نجاحًا وإنجازا كبيرًا في المهرجانات الدولية، حيث قامت الفرقة بالاشتراك في أكثر من مهرجان دولي للإنشاد الديني ومنها: مهرجان موسيقى الأديان لدول حوض البحر المتوسط بمرسيليا في فرنسا، ومهرجان الغناء والمديح بالمملكة المغربية بمدينة الرباط، ومهرجان الموسيقى والإنشاد ببولندا.

Dr.Randa
Dr.Radwa