السبت 27 ابريل 2024

للأمهات.. 8 نصائح للتخلص من حالات نقص التغذية لدى صغيرك

نقص التغذية عند الأطفال

سيدتي12-3-2024 | 09:06

فاطمة الحسيني

تعاني بعض الأمهات من ظهور علامات نقص التغذية على صغارها، والتي تبدو في صورة ضعف صحة الأمعاء، وجفاف الجلد والشعر، وضعف الجهاز المناعي، وفقدان الشهية أو عدم الاهتمام بتناول الطعام، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم نصائح خبراء التغذية من أجل صحة أطفالك وتخلصهم من سوء التغذية، وفقاً لما نشر على موقع "health shots"....

  • يسبب النقص الشديد في فيتامين د الكساح ويعيق نمو الأطفال الصغار، وينجم ذلك عن نقص فيتامين د لدى الأمهات أثناء الحمل والرضاعة، وقلة التعرض لأشعة الشمس للأطفال الصغار، وقضاء المزيد من الوقت في النظر إلى الشاشات، وتناول نظام غذائي نباتي، وعدم تحمل بعض الأطعمة، ويمكنك منع نقص فيتامين د عن طريق تضمين الأطعمة مثل الأسماك وصفار البيض وحليب البقر المدعم وحبوب الإفطار والزيوت والحليب والمنتجات، والتعرض الجيد لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • من المهم تضمين الأطعمة مثل البروكلي والخضروات الورقية الخضراء والملفوف والقرنبيط ومنتجات اللحوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مصادر فيتامين أ الجزر والبرتقال والقرنبيط والحليب ومنتجاته والجبن والبيض والفلفل، لأنها تساعد على تحسين تركيب خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تعزيز المناعة. كما أنه يساعد على منع العمى الليلي، ومشاكل الجلد، وتأخر النمو.
  • الحديد ضروري لتخليق خلايا الدم الحمراء ويساعد على منع فقر الدم الغذائي لدى الأطفال الصغار، و تشمل علامات نقص الحديد قلة الشهية والتهيج والتعب والدوخة والالتهابات المتكررة.، وهناك بعض المصادر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد هي الخضار الورقية الخضراء، والكمون، والشمندر، والخوخ، والمكسرات والزبيب، والتمر المجفف، والبيض، والأسماك، والدجاج.
  • يعد الكالسيوم أحد المعادن المهمة للحفاظ على صحة الأسنان ونمو العظام، ويعد أفضل مصادره  تشمل الحليب ومنتجات الألبان، والخضار الورقي الداكن، والبيض، والمكسرات والبذور، وما إلى ذلك.
  • قومي بالتخطيط المسبق للوجبات الغنية بالعناصر الغذائية، والتأكد من إدراج جميع المجموعات الغذائية الخمس في نظامهم اليومي، وتجنب شراء الأطعمة المعبأة والمحفوظة أثناء التسوق وتجنب تقديم الأطعمة غير الصحية.
  • اجعلي الطعام أكثر إثارة للاهتمام لأطفالك، من خلال تغيير شكل أو لون أو ملمس الطعام، وتجربة وصفات جديدة، وتجنب التغذية القسرية بزيادة كمية الطعام ببطء.
  • يعد النشاط البدني أمر لا بد منه لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتحسين شهيتهم بشكل أفضل، وكذلك النوم الجيد لمدة 8-9 ساعات لتحسين الحالة الغذائية.
Dr.Randa
Dr.Radwa