الأحد 28 ابريل 2024

«معلومات الوزراء» يصدر عددا جديدا من «مقتطفات تنموية»

العدد الجديد

أخبار12-3-2024 | 10:34

حسن محمود

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء العدد السابع من السنة الخامسة من إصدارة "مقتطفات تنموية"، والتي تقدم جولة معلوماتية تقتطف من التقارير الدولية الصادرة عن المؤسسات الدولية ومراكز الفكر العالمية في قضايا مختلفة تتنوع ما بين الاقتصادية والجيوسياسية والتنموية، سواءً على الصعيد المحلي أو الدولي. ويُسلِّط العدد الضوء على بعض المفاهيم التنموية الحديثة، والخبرات والاتجاهات الدولية المتنوعة، كما يستعرض أحدث الكتب والتقارير الصادرة حديثًا، وتطور مجموعة من مؤشرات التنمية الوطنية والدولية.

ويتضمن العدد ستة أقسام ثرية:
 
القسم الأول "التغيُّر المُناخي"، ويتناول أهم الأحداث والتحليلات المُتعلقة بإشكالية التغيُّر المُناخي، وما أدت إليه من الكثير من التحولات في مختلف المجالات من خلال أربعة موضوعات رئيسية؛ منها، "احتجاز وتخزين الكربون: ليس حلًا سحريًا للوصول إلى صافي الصفر"، "تطوير شبكات الكهرباء: هدف المملكة المتحدة للوصول إلى صافي الصفر".
 
القسم الثاني "الاقتصاد العالمي"، ويتناول تحليلًا لأهم المُستجدات على مستوى الاقتصاد العالمي في جميع القطاعات، ويُبرز أهم التوقعات المُستقبلية بشأنها، من خلال أربعة موضوعات رئيسية؛ منها، "قانون خفض التضخم الأمريكي يعزز الإيرادات الضريبية على نحو يفوق التوقعات"، "النمو القوي ومكافحة التضخم يعززان موقف دول "الآسيان +3" في مواجهة الديون".
 
القسم الثالث "مجتمع الأعمال"، ويناقش واقع مجتمع الأعمال سواءً على مستوى الدول أو الأفراد مع توضيح الآليات اللازمة للاستفادة من تجارب هذا القطاع، من خلال أربعة موضوعات رئيسية، منها، "العدالة: العملة الخفية داخل بيئة العمل"، "انخفاض إيرادات "بيبسيكو" بعد ارتفاع الأسعار وسحب أحد منتجاتها من السوق".
 
القسم الرابع "الاقتصاد المحلي"، ويعرض أبرز الأحداث والمستجدات والتحليلات للوضع المحلي المصري، وذلك على مستويات التنمية كافة، من خلال أربعة موضوعات رئيسية، منها، "صادرات مصر من عنب المائدة إلى السعودية.. نجاح جديد في عام 2023"، "تعاون مصري بريطاني لتعميق التعاون في تطوير البنية التحتية المستدامة".
 
القسم الخامس "مفاهيم تنموية"، ويتناول أهم المفاهيم التنموية في مختلف المجالات، مثل، "فلسفة أوبونتو"، "الاقتصاد الأسود".
 
القسم السادس "عروض وكتب"، ويتناول هذا القسم عرضًا مُختصرًا لأهم الكتب الشهيرة التي حظيت باهتمام الباحثين والمتخصصين في العديد من المجالات، وناقش هذا العدد كتابين، هما، "سياسة توزيع الأرباح: منظور الأعمال"، "ضمير الوجهة: البحث عن المعنى والغرض في تجربة السفر".

Dr.Randa
Dr.Radwa