الإثنين 29 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع قصر النيل» (3-30)

قصر النيل

ثقافة13-3-2024 | 11:00

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

 ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، ونستكمل في اليوم الثالث من رمضان 1445هـ،  في جولة من أهم شوارع القاهرة التاريخية « شارع قصر النيل»

محمد علي باشا هو السبب في تسمية شارع قصر النيل بذلك الاسم، فهو يعد أول من عمر منطقة قصر النيل، فقد بنى قصرا لابنته نازلي هانم على ساحل النيل، وسمي بقصر النيل نتيجة لذالك، فاطلق على الشارع نفس الاسم، وبمرور الوقت قرر سعيد باشا بهدم القصر، وبناء ثكنات عسكرية في مكانه، وبالفعل فعل ذلك، فأصبح الشارع مقر للقوات العسكرية حتى حدوث الثورة العرابية.

ولكن المؤسس الحقيقي للشارع هو الخديوي إسماعيل، ففي عهده كلف كبير مهندسي مصرعلي باشا مبارك بتصميمه وتأسيسه، فكان له الفضل في إرساء الإبداع والفن، وكان الشارع يمتد حتى نهاية الأوبرا القديمة فأصبح ملتقى للأدباء والفنانين وحتى الوقت الحالي، كما كان له تأثير كبير في أحداث مصر العظيمة.

وهو يعد الشارع الوحيد الذي لم يتغير اسمه حتى الأن، وقد أصبح شارع قصر النيل من أشهر الشوارع التجارية في القاهرة فقد شهد إقبالا كبيرا من التجار، وهو يبدأ من عند المتحف المصري ليصل إلى ميدان سليمان باشا ثم يواصل طريقه إلى تقاطعه مع شارع إبراهيم، الجمهورية الآن، عند جامع الكيخيا.

 ومن أشهر معالم شارع قصر النيل الكوبري الذي يحمل اسمه "كوبرى قصر النيل" فقد بدأ إنشاءه عام 1869م، أيام الخديو إسماعيل، فيعد بذلك أول كوبري للمرور أنشئ على النيل، واستمر لمدة ستون عام، ثم تم هدمه وانشاء كوبري أخر مكانه وهوالحالى، الذي افتتحه الملك فؤاد في منتصف عام 1933م، أطلق عليه اسم والده الخديو إسماعيل اعترافاً، بالمنشئ الأول لكوبري قصر النيل القديم.

  وكجزء من تجميله أعيد تركيب الأسود الأربعة التي كانت قائمة على مدخل الكوبرى القديم لتكون أثراً ناطقاً بفضل إسماعيل المنشئ الأول، ولكن على ارتفاع أقل مما كانوا عليه في الكوبرى القديم.  

 

Dr.Randa
Dr.Radwa