الأربعاء 15 مايو 2024

المقاهي بين التاريخ والأثر| «الزهراء» مقهى كبار القراء والمبتهلين من الشيوخ (3-30)

مقهى الزهراء

ثقافة13-3-2024 | 11:31

بيمن خليل

يُعدّ المقهى جزءًا مهمًا من تاريخ مصر الحديث، فهو أكثر من مجرد مكان لقضاء أوقات الفراغ كما يُظن، تزخر مصر بالعديد من المقاهي العريقة ذات التأثير التاريخي البارز، التي شهدت نهضة فكرية وثقافية هامة على مر العصور، مما أسهم في تغيير مجرى التاريخ، فقد احتضنت المقاهي شرائح مجتمعية متعددة تحت سقف واحد، واكتسبت شهرتها من كبار الشخصيات المؤثرة في ميادين مختلفة سياسية وفنية وأدبية.

 ونستعرض خلال أيام شهر رمضان المبارك بعام 1445 هجرية أشهر المقاهي بمصر والوطن العربي  مما لهم من تاريخ وأثر ونبدأ اليوم برحلة مع مقهى «الزهراء» بحي الحسين.

يقع مقهى الزهراء بحي الحسين، بالقرب من مقهى الفيشاوي، وهو من أشهر مقاهي القاهرة، ويمتاز بجو ساحر خاصةً في شهر رمضان الكريم، كما له مذاقه الخاص في الليل، مع أصوات الناس وضحكاتهم المتواصلة، ورائحة الشاي، وأصوات أنفاس الشيشة، ومرح الأصدقاء، ووفود الآباء والأجداد، وإلى غير ذلك فأنت تجلس في مكان ذات أصالة وتاريخ.

تأسس المقهى منذ حوالي قرن من الزمن وأكثر، تقريبًا في عام 1907م، بدأ كمقهى صغير بحي الحسين لتقديم المشروبات والشيشة، لأبناء المنطقة والمناطق المجاورة، حتى تحول بين ثلاثينات وأربيعينات القرن الماضي مستقطبًا رجال المجتمع ونجومه، من بهوات وبشاوات ورجال السياسة والفكر والأدب، وبعض من مسؤولين الدولة، ونجوم الفن والطرب.

كما اشتهر المقهى بتوافد كبار القراء والمبتهلين إليه من الشيوخ، أمثال، الشيخ نصر الدين طوبار، والنقشبندي، ومحمود طنطاوي، وغيرهم.

وكان يستقطب المقهى مجموعة محددة من العازفين على الناي والعود والمطربين في أمسيات جميلة للطرب الأصيل والموسيقى العربية، وقد جذب المقهى في تاريخه الحديث السياح الأجانب، الذي يتوافدون على المقهى باستمرار دائم.

تجدهم يتمايلون وهم يتناولون المشروبات الساخنة ويدخنون الشيشة، وفي السنوات الأخيرة أصبح من أفضل المقاهي التي يرتادها السياح الأجانب.

ويعد مقهى الزهراء أحد شهود التاريخ المصري في الكثير من أحداثه المهمة، وقد شارك الكثير من رواده في صناعة هذا التاريخ، ومن ضمنهم الضباط الأحرار، قبل الثورة، والسيدة أم كلثوم التي كانت في جولة بمنطقة الحسين ورأت زبائن المقهى يهتفون لها فجلست بينهم، وبرغن تاريخ مقهى الزهراء العريق على أن أسعاره مناسبة إلى حد كبير.

Dr.Radwa
Egypt Air