الإثنين 13 مايو 2024

فرق الإنشاد| « فرقة الإخوة أبو شعر للإنشاد الديني» (30-3)

فرقة الإخوة أبو شعر لـ الإنشاد الديني

ثقافة13-3-2024 | 21:56

فاطمة الزهراء حمدي

تقدم فرق الإنشاد الديني، فن متعدد الأشكال والألوان،  يمس القلوب، حيث تعتمد في برنامجها على ذكر الله ومدح النبي الكريم، وتعظيم الأخلاق السامية، والابتهالات، والتضرع إلي الله عز وجل، ولكل فرقة إنشاد لون خاص وطريقة  متفردة في الأداء، ولكنهم يجتمعون عليه معا  في عملهم إلى محاولة  الوصول إلى أعلى درجات الصفاء النفسي، والسمو الروحاني، والتقرب إلى الله، ليشعرون أنهم يحلقون في عالم خاص بهم، وهو عالم التوحيد والذكر لله وينقلون ذلك للجمهور.

«فرقة الأخوة أبو شعر للإنشاد الديني»

 ونقدم مع بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم لعامنا 1445 هجرية، كل يوم فرقة من فرق الإنشاد، ونعيش معها الانسجام الروحي ونصحبكم اليوم مع «فرقة الأخوة أبو شعر للإنشاد الديني».

 

تأسست فرقة الإخوة أبو شعر عام 1983، هي فرقة إنشاد ديني سورية، تتكون الفرقة من 10 أعضاء، بينهم 6 أخوة من عائلة "أبو شعر"، والدهم " موفق أحمد إسماعيل أبو شعر الحسيني الرفاعي"، الذي كان منشدا لبعض العلماء الكبار في دمشق وكان عالما بالأنغام.

وشعار الفرقة نعل رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما إنهم يضعون الشعار على صدورهم كعلامة وإشارة إلى ارتباط الفرقة برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

قام والدهم بتدريبهم وتلقينهم العلم والإنشاد منذ الصغر، حيث بدأوا عند الأقارب ثم الأصحاب ثم بدأ باصطحابهم إلى مجالس العلم وفي آخر المجلس يقومون بمدح رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فبدأ الناس يطلبونهم للإنشاد ومن هنا بدأت الفرقة بالتوسع كما انها أصبحت من أشهر الفرق ويقيمون الكثير من حفلاتهم.

ولهم العديد من الأناشيد، وهما: ألبوم الهاشمي، تم تسجيله في دبي عام 2006، ألبوم أشجان المحبين، تم تسجيله عام 2007، وصدر لهم فيديو كليب بأول عام 2008م بعنوان "كلما ناديت ياهو"، والبوم قمر بني هاشم، أصدر عام 2009 في دمشق، وفيديو كليب 2009م بعنوان "البردة".

كما أحيت الفرقة العديد من الحفلات في مساجد دمشق وفي معظم المحافظات مثل حلب، وحمص، وحماة، وطرطوس. 

ومنها: فعاليات مهرجان رمضان باللاذقية برعاية وزارة الأوقاف عامي 2007 و2008، مهرجان حمص للإنشاد رمضان 2008، مهرجان شمس الغد على مدرج قلعة حلب عام 2008، مهرجان سقبا عروس الشام 2008، مهرجانات إنشادية في الأردن، واحد في سنة2008 في مسجد الفيحاء، وفي عدة مجمعات تجارية، وغيرهم.

كما زار الأخوة أبو شعر دول عربية وإسلامية كثيرة، وأقاموا بها حفلات دينية، منه: سوريا، مصر، الأردن، لبنان، ليبيا، تونس، الجزائر، الإمارات العربية المتحدة (دبي)، قطاع غزة، تركيا، ماليزيا ودول أخرى.

Dr.Radwa
Egypt Air