الخميس 16 مايو 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع الفلكي» (4 -30)

شارع الفلكي

ثقافة14-3-2024 | 10:52

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

 ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، ونستكمل في اليوم الرابع من رمضان 1445هـ،  في جولة من أهم شوارع القاهرة التاريخية « شارع الفلكي».

شارع الفلكي هو أحد أهم شوارع وسط القاهرة، وهو يقع في منطقة وسط البلد بين شارع المبتديان وشارع محمد صبري أبو علم، يبدأ الشارع من ميدان التحرير ويقطعه شارع شريف وينتهي بميدان قصر عابدين، يقع فيه الكثير من الأسواق التجارية.

سمي الشارع على اسم محمود الفلكي باشا، الذي ولد في عام 1815م،  بقرية صغيرة في مديرية الغربية، دخل المدرسة التي أنشأها محمد علي في الإسكندرية وعمره أقل من 10 سنوات، ونجحَ  فيها حتى ترقى إلى رتبة أمين ثم انتقل إلى مدرسة «المهندسخانة» بالقاهرة.

وكان "الفلكي" من الأوائل، ولذلك تم تعيينه كأستاذ مساعد للعلوم الرياضية، ونال رتبة الملازم، وكان من تلاميذه علي مبارك، كمّا تعلم الفرنسية فترجم بعض الكتب الفرنسية في الرياضيات، وأرسله محمد على بعثة إلى فرنسا، وتعمقَ في دراسة علوم الفلك على يد كِبار علماء فرنسا، ثم أصبح عالم فلك.

 ابتكر "الفلكي" علم التقاويم السنوية، فوضع تقويمًا عام 1264 هجرية، قارنَ فيه بين التواريخ الهجرية والميلادية والقبطية، وبين مواقع الشمس والقمر، لتلكَ السنة، ومُنذ ذلك الوقت عُرف التقويم بإسم «التقويم الفلكي».