الإثنين 29 ابريل 2024

فيديو صادم.. كارثة داخل علب المشروبات الغازية

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 14-3-2024 | 13:14

إيمان علي

أحدث أحد المؤثرين على تطبيق إنستجرام، صدمة بين المتابعين، حينما كشف عن الغطاء البلاستيكي السري داخل علب الفولاذ والألمنيوم المستعملة في مشروبات المياه الغازية.

وأوضحح Adithya Nataraj وهو مدرب لليوغا والتغذية، أنه على الرغم من أن هذه الممارسة موجودة منذ عقود، إلا أن الكثير من الأشخاص الذين يستهلكون هذه المشروبات يعرفون عن مادة مخفية مخبأة داخل الأسطوانات المعدنية.

في الفيديو استخدم المؤثر أولاً ورق الصنفرة لإزالة الطلاء الخارجي لعلبة الكولا ثم وضعه داخل كوب يحتوي على منظف تصريف عالي التحمل، وفي غضون دقائق قليلة، ذابت العلبة تمامًا واختفى المعدن أيضًا، وعندما يتم رفع العلبة من الحاوية، يمكن للمرء أن يرى الطلاء البلاستيكي الشفاف المتبقي.

شارك ناتاراج مقطع فيديو للتجربة وكتب: "تحتوي علب الكولا وعلب المشروبات الغازية الأخرى بشكل عام على طبقة رقيقة من البلاستيك لحماية العلبة من المشروبات الغازية الموجودة بداخلها، وبصرف النظر عن الكميات الكبيرة من السكر في هذه المشروبات، هناك سبب آخر لتجنب هذه المشروبات، فالجسيمات البلاستيكية الدقيقة وغيرها من المواد السامة التي تتسرب من الحاوية (زجاجة بلاستيكية، بطانة بلاستيكية) إلى مشروبك.

وأوضح أيضًا السبب العلمي وراء ذلك، قائلاً: "تُصنع علب المشروبات الغازية من سبائك الألومنيوم ومنظف الصرف هنا عبارة عن محلول من NaOH (هيدروكسيد الصوديوم)." يتفاعل هذان الاثنان في تفاعل طارد للحرارة ينتج عنه الكثير من الحرارة. يتفاعل منظف الصرف (NaOH) فقط مع الألمنيوم ويذيبه، ولا يتفاعل مع الطبقة البلاستيكية. وهذا أيضًا هو السبب وراء تخزين NaOH عادة في حاويات بلاستيكية.

والجدير بالذكر أن علب المشروبات المصنوعة من الألومنيوم تكون مغلفة داخليًا بالبلاستيك لمنع المشروبات الحمضية من تآكل الألومنيوم ولمنع التسرب وتلوث المشروبات.

في حين أن العلماء والعاملين في صناعة المشروبات كانوا على علم بهذا الأمر منذ عقود، إلا أن الجمهور ظل غافلاً إلى حد كبير عن هذه الحقيقة.

 

 

 

 

View this post on Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A post shared by Adithya Nataraj 🇮🇳 (@learnwithadithya)

 

Dr.Randa
Dr.Radwa