الأحد 28 ابريل 2024

الشباب وتحديات القضية السكانية.. ندوة بمركز إعلام الفيوم

جانب من الندوة

سيدتي15-3-2024 | 00:39

تحت شعار "أسرتك ثروتك" وضمن فعاليات حملة تنمية الأسرة المصرية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات منذ بداية شهر يناير وحتى نهاية فبراير، عقد مركز إعلام الفيوم لقاء تثقفيًا بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، ومديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم بعنوان "الشباب وتحديات القضية السكانية".

وحاضر في اللقاء أماني السيد أستاذ الإعلام السكاني المساعد بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، على غانم مدرس الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وإصلاح عبد الناصر أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الآداب جامعة الفيوم.

وفى كلمته أشار على غانم إلى أن الدولة المصرية تبذل أقصى جهدها لمواجهة المشكلة السكانية والتي تمثل أحد أهم التحديات التي تعوق مسيرة التنمية.

 وأوضحت د. إصلاح مفهوم المشكلة السكانية بعدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات، باعتبارها زيادة في عدد السكان لا يقابلها زيادة في فرص التعليم، والمرافق الصحية، وفرص العمل.

وتناولت أماني السيد الدور المهم للاستثمار في عقول الشباب بهدف إعداد جيل من الشباب يكون لديه وعي بقضايا مجتمعه ومنها قضية المشكلة السكانية وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية؛ ليكون لهم الدور الأكبر في التغيير الإيجابي للمجتمع. وأضافت أن الاهتمام العام في وسائل الإعلام دائما ما يصور المشكلة السكانية علي أنها زيادة عددية فقط وهو ما يجافي الحقيقة ويغفل عنصر الكثافة السكانية، والأهم من ذلك عنصر الجودة متمثلاً في الخصائص السكانية.

وفى نهاية اللقاء أكد الحضور علي أهمية تضافر الجهود في تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان، والحد من الزيادة السكانية، والعمل على التوعية المستمرة لجميع ممارسات تنظيم الأسرة، وتكثيف الحملات الإرشادية بمختلف أشكالها وأنواعها الإعلامية والتثقيفية، وأيضًا من خلال المقابلات مع الأسر وبخاصة الفقيرة للتوعية بحجم المشكلات الناتجة عن الزيادة المستمرة في حجم السكان.

Dr.Randa
Dr.Radwa