الأحد 28 ابريل 2024

تصريحات السيسي خلال استقباله وزير الخارجية الإسبانى تتصدر اهتمامات الصحف

جانب من اللقاء

الاتحادية15-3-2024 | 10:29

دار الهلال

تصدرت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال استقباله أمس، وزير الخارجية الإسبانى، خوسيه مانويل ألباريس، فضلا عن عدد من الأخبار الأخرى اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة.

فتحت عنوان السيسي: رفض تصفية القضية والتهجير.. والاعتراف بالدولة الفلسطينية أساس الاستقرار الإقليمى، قالت صحيفة الأهرام، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد اعتزاز مصر بقوة العلاقات الثنائية مع إسبانيا، والحرص على مواصلة أطر التعاون القائمة بين البلدين وتوسيعها، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التبادل التجارى والتعاون التنموى والاستثمارى.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس السيسى، أمس، وزير الخارجية الإسبانى، خوسيه مانويل ألباريس، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية.

ونقلت الصحيفة عن المستشار د. أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، قوله، إن اللقاء ركز على مستجدات الأوضاع الإقليمية، حيث ثمن الرئيس السيسي الموقف الإسبانى المتوازن، وخاصة موقفها الداعم الحقوق الفلسطينية العادلة، وإرساء السلام والأمن المستدامين بالمنطقة.

وبحسب الصحيفة، فقد أكد الجانبان رفض التصعيد العسكرى فى غزة، وحذرا من أى عمليات عسكرية فى رفح الفلسطينية، لما ستسببه من عواقب إنسانية وخيمة.. كما أكدا رفض جميع الإجراءات التى قد تؤدى إلى تصفية القضية الفلسطينية عبر تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، مشددين على ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية للقطاع، لإنقاذه من المأساة الإنسانية التى يواجهها، وكذا ضرورة دعم وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ليتسنى لها القيام بدورها الإنسانى، مع تأكيد ضرورة اتخاذ خطوات واضحة وملموسة من قِبل المجتمع الدولى، للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وحصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، بما يفتح المجال لتفعيل حل الدولتين، باعتباره الأساس لاستعادة الأمن والاستقرار الإقليميين.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان السيسى يتفقد الأكاديمية العسكرية ويتناول الإفطار مع الطلبة المستجدين، قالت صحيفة الأهرام، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن الدولة لم تغفل بناء الإنسان المصرى وتأهيله على أفضل مستوى باعتباره على رأس أولوياتها واهتماماتها، مشددا على أهمية الاهتمام ببناء العامل البشرى فى المنظومة التى انتهجتها الدولة خلال السنوات الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال تفقد الرئيس السيسى أمس، مقر الأكاديمية العسكرية المصرية، يرافقه الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة.

وقالت الصحيفة، إن الرئيس السيسى وجه التحية والتهنئة إلى طلبة الأكاديمية بمناسبة شهر رمضان المعظم، قائلا: «متعودين مع قدوم كل دفعة جديدة من الطلبة المستجدين أن تكون هناك زيارة للأكاديمية ولقاء مع الدفعة»، مشيرا إلى أنه يتابع موقف التدريبات للاطمئنان على الطلبة وأنه لا يريد أن يفوته لقاؤهم قبل نزولهم فى إجازة بعد نهاية فترة التدريب المركز للأكاديمية.

وبالانتقال إلى صحيفة الجمهورية، وتحت عنوان مصر تواصل "الإسقاط الجوى" للمساعدات الإنسانية على شمال غزة، استمرارا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، واصلت القوات الجوية المصرية تنفيذ المهام الإنسانية والإغاثية العاجلة فى إسقاط عشرات الأطنان من المساعدات الغذائية والاحتياجات الحيوية الملحة التى يتم إنزالها جوا بشمال غزة على مدار يومي 13و14 مارس 2024 بالتعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية، وعدد من الدول المشاركة بالتحالف الدولى.

وبحسب الصحيفة، فإن ذلك يأتى بينما تتواصل الجهود والمساعى المصرية من أجل دخول المزيد من الإمدادات والاحتياجات الأساسية عبر معبر رفح البرى، بالتنسيق مع كافة القوى الإقليمية والدولية والمؤسسات الأممية الفاعلة، لدعم الأشقاء الفلسطينيين من سكان قطاع غزة.

واقتصاديا وتحت عنوان أسعار صرف العملات الأجنبية تتراجع أمام الجنيه قالت صحيفة الجمهورية، تراجعت أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري في ختام التعاملات أمس، ونهاية التعاملات الأسبوعية في البنوك المصرية.

وقالت، تراجع سعر صرف الدولار ما بين 60 - 65 قرشا شراء وبيع بالبنوك المصرية.. ففي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات سجل سعر صرف الدولار في البنك الأهلي المصري 47.80 جنيه للشراء، و 47.90 جنيه للبيع ، وفي بنك مصر سجل 47.79 جنيه للشراء، و47.89 جنيه للبيع.

وفي البنوك الخاصة سجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي 47.75 جنيه للشراء ، و47.85 جنيه للبيع.

وبالنسبة للعملات الرئيسية تراجعت أسعار صرف العملة الأوروبية "اليورو" تراجعا ملحوظا ما بين 70 - 75 قرشا شراء وبيع في البنوك المصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa