الإثنين 13 مايو 2024

فرق الإنشاد| «فرقة سماع للإنشاد الديني والموسيقي الروحية» (30-6)

فرقة سماع لـ لإنشاد الديني

ثقافة16-3-2024 | 22:29

فاطمة الزهراء حمدي

تقدم فرق الإنشاد الديني، فن متعدد الأشكال والألوان،  يمس القلوب، حيث تعتمد في برنامجها على ذكر الله ومدح النبي الكريم، وتعظيم الأخلاق السامية، والابتهالات، والتضرع إلي الله عز وجل، ولكل فرقة إنشاد لون خاص وطريقة  متفردة في الأداء، ولكنهم يجتمعون عليه معا  في عملهم إلى محاولة  الوصول إلى أعلى درجات الصفاء النفسي، والسمو الروحاني، والتقرب إلى الله، ليشعرون أنهم يحلقون في عالم خاص بهم، وهو عالم التوحيد والذكر لله وينقلون ذلك للجمهور.

«فرقة سماع للإنشاد الديني والموسيقي الروحية».

 

ونقدم مع بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم لعامنا 1445 هجرية، كل يوم فرقة من فرق الإنشاد، ونعيش معها الانسجام الروحي، ونصحبكم اليوم مع « فرقة سماع للإنشاد الديني والموسيقي الروحية».

قام  الفنان والملحن والموسيقي دكتور  انتصار عبد الفتاح،  بتأسيس « فرقة سماع للإنشاد الديني والموسيقي الروحية» عام2007،  وحرص أن تنشأ على  نشر  السلام بين الأديان، حيث تجمع بين ترانيم الكنيسة الجميلة، والابتهالات الإسلامية، التي  تعطي حساس بالوحدة والتقرب الي الله، فهم يحاولون إي توصيل فكرة الوحدة بلغتهم الخاصة بالموسيقي، فهدف الفرقة هو رسالة السلام، والحفاظ على تراث الإنشاد الديني الإسلامي والمسيحي في مصر.

وتضم الفرقة كلا من: فرقة الترانيم الكنائسية، والترانيم القبطية، وسماع للإنشاد الصوفي، ومجموعة اأندونيسيا للإنشاد.

وتتميز الفرقة بتقديم أهم أعمالها: إنشاد بردة البوصيري، ونهج البردة، والطوائف التراثية، والمقامات النادرة، وأداء التواشيح.

وتعمل الفرقة على اكتشاف الأصوات الشابة الغير معروفة، بالأضافة إلى أعمدة هذا الفن وشيوخة العظماء من أقاليم مصرالمختلفة على أن تكون هذه الفرقة هي مدرسة لتعليم فن أصول الإنشاد القديم.

Dr.Radwa
Egypt Air