الجمعة 17 مايو 2024

للمرأة.. 6 ممارسات للرعاية الذاتية لابد من إتباعها

ممارسات للرعاية الذاتية

سيدتي16-3-2024 | 10:55

فاطمة الحسيني

لا تهتم بعض النساء بالرعاية الذاتية لنفسها، وتعتقد أنها رفاهية، تشغلها عن دورها الرئيسي كأم أو امرأة عاملة، دون إدراك أن ممارسات الرعاية الذاتية هي التي تجعلها تقوم بدورها على أكمل وجه، وفي السطور التالية نستعرض أهم تلك الممارسات الواجب إتباعها، وفقاً لما نشر على موقع "times of india"....

  • النشاط البدني المنتظم ضروري للصحة العامة والرفاهية، سواء كان ذلك اليوجا أو الرقص أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، ابحثي عن النشاط الذي تستمتع به أكثر واجعليه جزءًا منتظمًا من روتينك، من أجل تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر.
  • قومي ببناء روتين منتظم للعناية بالبشرة، يغطي جميع عيوب بشرتك باستخدام المنتجات المثالية ، و قد يشمل ذلك الغسيل، التقشير، الترطيب، وضع واقي الشمس كل يوم، و استخدمي المنتجات التي تحتوي على العناصر الأساسية مثل مضادات الأكسدة وحمض الهيالورونيك وفيتامين C لمساعدة بشرتك على الاحتفاظ بجمالها الطبيعي ضد العوامل البيئية الضارة.
  • أعط الأولوية للحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة للسماح لجسمك وعقلك بالراحة وإعادة الشحن.، و استهدفي الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد لدعم الصحة العامة والوظيفة المعرفية.
  • استبدلي الوجبات الخفيفة غير الصحية بمجموعة متنوعة من الفواكه الجافة مثل اللوز والجوز والكاجو والفستق، ويمكن أن يساعد الاحتفاظ بكمية صغيرة من الفواكه الجافة المختلطة في متناول يدك في كبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتوفير طاقة مستدامة.
  • خذي بعض الوقت للتأمل الذاتي والتأمل للتواصل مع أفكارك وعواطفك الداخلية، حيث يمكن أن يساعدك تدوين اليوميات أو التأمل أو مجرد التأمل الهادئ في اكتساب نظرة ثاقبة لمشاعرك وأهدافك وقيمك، كما إن تنمية الوعي الذاتي هو مفتاح النمو الشخصي والرفاهية العاطفية.
  • يعد إنشاء حدود صحية أمرًا ضروريًا للحفاظ على علاقات صحية وحماية رفاهيتك، وتعلمي أن تقول لا للأنشطة أو الالتزامات التي تستنزف طاقتك أو تعرض قيمك للخطر، و حددي أولويات احتياجاتك وخصص وقتًا للرعاية الذاتية دون الشعور بالذنب.