الأحد 28 ابريل 2024

ثقافة القليوبية تفتتح "ليالي رمضان" بأمسيات شعرية وعروض موسيقى وفنون تشكيلية

ثقافة القليوبية تفتتح ليالي رمضان بأمسيات شعرية وعروض موسيقى وفنون تشكيلية

ثقافة16-3-2024 | 14:00

أروى أحمد

شهد قصر ثقافة بنها،  بالأمس الجمعة، انطلاق أولى ليالي رمضان الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن إطار برامج وزارة الثقافة احتفالًا بشهر رمضان.

بدأت الفعاليات بكلمة للفنان ياسر فريد مدير عام ثقافة القليوبية هنأ خلالها الحضور بشهر رمضان، وأكد أن الفرع أعد برنامجًا ثقافيًا وفنيا متنوعًا احتفالًا بالشهر الفضيل في إطار برامج هيئة قصور الثقافة المقدمة للجمهور في كل المحافظات.

أعقب ذلك عرض لفيلم "رسول الإنسانية"، ثم أمسية شعرية شارك فيها الشاعر رجب الأغر بقصيدة "أبيض يا ورد"، ثم ألقى الشاعر ناصر غز قصيدة "لايك"، وقدم محمد عكاشة نماذج إبداعية من أعماله.

كما قدمت فرقة الموسيقى العربية بقصر ثقافة بنها عرضا فنيا بقيادة المايسترو أحمد يسري، قدموا خلالها باقة رائعة من الأغاني في مدح الرسول الكريم وشهر رمضان ومنها "أهلا رمضان، صلى الله على محمد، مولاي إني ببابك، سلام الله يا طه، قمر سيدنا النبي، مدد مدد يا نبي، القلب يعشق كل جميل".

وختامًا أقام قسم الفنون التشكيلية معرض فنون تشكيلية لفناني ومواهب القصر.

وتقام الليالي الرمضانية بالقليوبية بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، يوميًا بقصر ثقافة بنها في الثامنة والنصف مساء وتستمر حتى 20 رمضان، ويطلق الإقليم لياليه الرمضانية المركزية بميدان السواقي بمحافظة الفيوم الإثنين المقبل، كما ينظم بفروعه التابعة عددا كبيرًا من الفعاليات على مدار الشهر الفضيل.

يشار إلى أن هيئة قصور الثقافة، تنظم برنامجًا يضم عددًا كبيرًا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان، عبر برنامجها السنوي "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، ويتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

وتنطلق الليالي الرمضانية لقصور الثقافة بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات "ليالي رمضان الثقافية والفنية" في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة، والدقهلية والفيوم، بجانب ليالي هيئة قصور الثقافة المتعددة في كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، في مناطق أهالينا، وروضة السيدة زينب، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة وهي القليوبية، الإسماعيلية، الجيزة، الفيوم، القاهرة، الغربية، السوي.

Dr.Randa
Dr.Radwa