الأربعاء 15 مايو 2024

المقاهي بين التاريخ والأثر.. «الحرافيش» أشهر مقاهي شارع فيصل (7-30)

الحرافيش

ثقافة17-3-2024 | 11:30

بيمن خليل

يُعدّ المقهى جزءًا مهمًا من تاريخ مصر الحديث، فهو أكثر من مجرد مكان لقضاء أوقات الفراغ كما يُظن، تزخر مصر بالعديد من المقاهي العريقة ذات التأثير التاريخي البارز، التي شهدت نهضة فكرية وثقافية هامة على مر العصور، مما أسهم في تغيير مجرى التاريخ، فقد احتضنت المقاهي شرائح مجتمعية متعددة تحت سقف واحد، واكتسبت شهرتها من كبار الشخصيات المؤثرة في ميادين مختلفة سياسية وفنية وأدبية.

 ونستعرض خلال أيام شهر رمضان المبارك بعام 1445 هجرية أشهر المقاهي بمصر والوطن العربي  مما لهم من تاريخ وأثر.

ونذهب اليوم ف رحلة إلى مقهى  «الحرافيش» أشهر مقاهي شارع فيصل.

الحرافيش، أشهر مقاهي شارع فيصل، أسماه صاحبه بهذا الاسم توثيقًا لأشهر روايات أديب نوبل نجيب محفوظ رواية "الحرافيش" حتى يستمد المقهى روحه من عالم الأدب، ويتصل بعمق الواقع، في خط متواصل بين الأدب والثقاقة والمجتمع.

بدأ المقهى عام 1992م، وبرغم أن المقهى ليس له تاريخ زمني طويل، على أنه يعد من أقدم مقاهي شارع الملك فيصل، والسبب لاختلافه وجماله في التصميمات والديكورات أن مالكه فنان تشكيلي.

وعند مدخل المقهى تجد تمثالين لشخصيتين من الحرافيش، يمثلان شخصية الإنسان المصري البسيط، ابن البلد، وبالقرب منهما لابد بالطبع أن تجد تمثالا لنجيب محفوظ، الذي يعدّ رمزًا سُمي المقهى على اسم أشهر رواياته، من تصميم الفنان التشكيلي فخري يوسف، مالك ومؤسس المقهى.

ويقع المقهى تحديدًا في بداية شارع الملك فيصل بالجيزة، ويتكون من 6 أركان لكل ركن اسم من رموز الثقافة، كالكاتب الساخر محمود السعدني، والشاعر بيرم التونسي، بالإضافة إلى مكتبتين للصحف اليومية والكتب، وفي حديقة المقهة تجد تمثالا لراقصة شرقية دلالة المقهى على اهتمامه بالفنون الشرقية.

ويتميز مقهى الحرافيش أنه المقهى الوحيد الذي يضع لافتات توعية من التدخين، (التدخين ضار بالصحة) برغم أنه يقدم الشيشة، ولكنه يحاول أن يجعل الناس تبعد عنها، تمامًا مثلما تجد على علب السجائر نصائح توعوعية بالتخلي عن السجائر بالرغم أنها تُباع عن التجار، وتضع لافتة أخرى تدل على عدم تقديم الشيشية لمن هم دون الـ 21 عامًا.

وما يميز المقهى أيضًا وجود فرقة تخت في برنامجه اليومي تبدأ قرب الساعة العاشرة مساءً، تحيى ليالي الطرب الأصيل، على أن زبائن المقهى لا تغويهم وسائل الترفيه العادية، بل يأتون إليه للقراءة وسماع فرقة التخت.

Dr.Radwa
Egypt Air